اليوم الوطني للشهيد: تظاهرات إحتفالية مخلدة لمآثر الشهداء بولايات جنوب الوطن   

ورقلة – أحيت ولايات جنوب الوطن اليوم الأحد اليوم الوطني للشهيد بتنظيم تظاهرات احتفالية مخلدة لمآثر الشهداء والوفاء لتضحياتهم.

وتميزت الإحتفالات الرسمية بهذه المناسبة التاريخية بتلك الولايات بالترحم على أرواح الشهداء الطاهرة بحضور جموع من أبناء العائلة الثورية بمربعات ومقابر الشهداء.

فبولاية ورقلة، فقد تم بذات المناسبة الوطنية توزيع شاحنة تبريد لنقل الأدوية لفائدة قطاع الصحة بالإضافة إلى تسليم ثلاث سيارات إسعاف لكل من المؤسستين العموميتين الإستشفائيتين “حسين آيت أحمد” بحاسي مسعود و “محمد بوضياف” بورقلة و المؤسسة الإستشفائية المتخصصة الأم و الطفل بعاصمة الولاية.

كما أشرفت السلطات المحلية على إعطاء إشارة انطلاق لمشروع إعادة التأهيل وتوسيع شبكة الصرف الصحي بالقصر العتيق بورقلة.

وبولاية جانت أشرفت السلطات الولائية على وضع حيز الخدمة إقامة داخلية مخصصة للتلاميذ بمتوسطة “الأمير عبد القادر” بحي زلواز بطاقة 100 سرير، وتنظيم معرض لمنتجات الصناعات التقليدية، إلى جانب تنشيط ندوة تاريخية حول يوم الشهيد تحت شعار “على درب الشهيد ” ألقيت خلالها مداخلات تناولت الكفاح التحرري الذي خاضه الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم.

وبولاية تيميمون فقد أعطت السلطات المحلية إشارة انطلاق قافلة طبية لفائدة المجاهدين وذوي الحقوق للإستشفاء الطبي المنزلي تضم أطباء وممرضين ، كما تم بذات الذكرى تكريم الفائزين في فعاليات مهرجان “السيف الذهبي” لسباق المهاري وتكريم الزاوي حمزة الفائز بالمرتبة الأولى وطنيا في كتابة القصة القصيرة للأطفال والتي كانت حول الشهيد الهاشمي أمحمد بطل معارك تحرير العرق الغربي الكبير.

ونظمت بولاية إيليزي جلسة تفاعلية وتبادل بين شباب ولاية إيليزي وشباب الجالية في الخارج وذلك ضمن قافلة تواصل للتبادل بين الشباب الجزائري المقيم في داخل الوطن وفي الخارج التي ينظمها المجلس الأعلى للشباب بالشراكة مع مسجد باريس الكبير في إطار الإحتفالات باليوم الوطني للشهيد.

وتميزت الإحتفالات بولاية المنيعة بإشراف السلطات المحلية بالمدينة الجديدة على وضع حجر الأساس لإنجاز مؤسستين تربويتين وانجاز محطة لتصفية مياه الصرف الصحي، فضلا عن إعطاء إشارة انطلاق مشروع إنجاز ازدواجية الطريق الرابط بين المدينة الجديدة وبلدية المنيعة على مسافة 4 كلم.

كما تم بذات المناسبة وضع حجر الأساس لإنجاز مكتبين بريديين بحي الزيتون ببلدية حاسي القارة وبحي أولاد فرج ببلدية عاصمة الولاية بالإضافة إلى مشروع انجاز ثانوية ومتوسطة وابتدائيتين بالقطب الحضري الجديد بحاسي القارة، كما تم استلام مشروع تهيئة حظيرة الولاية .

وبولاية بشار فقد تم بمناسبة الإحتفال باليوم الوطني للشهيد وضع حيز الخدمة المنصة الرقمية لمتحف المجاهد ببشار .

وفي هذا الصدد أشارت مسؤولة هذه الهيئة السيدة معلاوي سارة إلى أنه قد تم وضع في اطار هذه المنصة الرقمية أكثر من 3.000 كتاب تاريخي في متناول القراء منها أزيد من 1.500 كتاب صادر عن وزارة المجاهدين وذوي الحقوق.

وتميزت الإحتفالات بولاية غرداية بتوزيع 565 سكن من مختلف الصيغ ، وتوزيع أيضا 208 قطعة أرضية موجهة للبناء الذاتي مرفوقة بإعانة مالية.

كما استضافت كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية ندوة تاريخية حول ” الحركة الوطنية والثورة التحريرية من خلال الكتابات التاريخية لأساتذة قسم التاريخ ” بمبادرة من مخبر الجنوب الجزائري للبحث في التاريخ والحضارة الإسلامية .

وتم بولاية الأغواط وضع حيز الخدمة الشبكة الكهربائية الفلاحية لفائدة 11 مستثمرة فلاحية بالمحيط الفلاحي الفرشة ببلدية قلتة سيدي سعد 140 كلم شمال الأغواط.