اليوم الوطني للشجرة: عمليات لغراسة آلاف الشجيرات بغرب البلاد

وهران – أطلقت عمليات لغراسة آلاف الشجيرات لتعزيز القطاع الغابي اليوم الخميس عبر ولايات سعيدة ومعسكر وتلمسان وتيسمسيلت, وهذا بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشجرة المصادف ل 25 أكتوبر من كل سنة.

وفي هذا الصدد أطلقت محافظة الغابات لولاية سعيدة عملية لغرس 374.540 شجيرة. وقد أشرف الوالي مرموري أمومن على إعطاء إشارة انطلاق حملة الغرس للموسم 2024 ـ 2025 بغابة البراح ببلدية عين الحجر التي عرفت غرس1.000 شجيرة من نوع الصنوبر الحلبي بمشاركة عناصر محافظة الغابات وأفراد من الجيش الوطني الشعبي و الدرك الوطني و عناصر الحماية المدنية و جمعيات بيئية.

وتضمن البرنامج المسطر بمناسبة اليوم الوطني للشجرة عرض مختلف البرامج التنموية التي تشرف عليها محافظة الغابات إضافة إلى عرض المنتوجات الغابية المتمثلة في الخشب ومشتقاته فضلا عن تقديم عرض حول الإجراءات المتخذة للوقاية و مكافحة حرائق الغابات.

و بتلمسان, شرعت محافظة الغابات في عملية لغرس 2500 شجيرة من مختلف الأصناف عبر غابات الاستجمام حيث تمتد إلى غاية 21 مارس المقبل بمشاركة مختلف الشركاء والجمعيات, وفق ذات الهيئة.

وتضمنت مراسم إحياء اليوم الوطني للشجرة التي أقيمت بالحظيرة الوطنية بهضبة لالة ستي بتلمسان تكريم بعض أعوان الغابات المتقاعدين وعائلات أعوان ذات القطاع ضحايا حرائق الغابات إلى جانب تنظيم معرض لشركاء قطاع الغابات وحرفيين مختصين في إنتاج العسل و استخلاص الزيوت و المنتوجات الحرفية اليدوية الخاصة بالحلفاء وغيرها.

كما تم بذات المناسبة وضع حيز الخدمة لغابة الاستجمام “الجنة الخضراء” بهضبة لالة ستي التي تعتبر واحدة من بين ثمانية مشاريع استثمارية خاصة في هذا المجال.

ومن جهتها شهدت ولاية معسكر بهذه المناسبة عملية غرس أزيد من 3 آلاف شجيرة بغابة “نسمط” بالبلدية التي تحمل نفس الاسم بمبادرة لمحافظة الغابات وأشرف عليها الوالي فريد محمدي رفقة السلطات المحلية المدنية والعسكرية وممثلي فعاليات المجتمع المدني.

وعرفت هذه المبادرة مشاركة أعوان الغابات وعناصر الحماية المدنية وأمن الولاية والدرك الوطني وإطارات وموظفي عديد الهيئات والمؤسسات العمومية ومنخرطين بجمعيات محلية وبراعم الكشافة الإسلامية الجزائرية وتلاميذ بمؤسسات تربوية ومواطنين متطوعين.

وكشف الوالي في تصريح صحفي على هامش هذه المراسم عدم تسجيل أي حريق بالمناطق الغابية بالولاية وذلك خلال موسم مكافحة حرائق الغابات (1 مايو إلى 31 أكتوبر) مرجعا ذلك إلى “نجاعة” تنفيذ المخطط الولائي لمكافحة مثل هذه الحرائق المجسد من قبل عدة هيئات عمومية.

وتميزت مراسم إحياء اليوم الوطني للشجرة أيضا بإطلاق رمزي ل50 طائر بري من نوع “التدرج” على مستوى غابة “نسمط” والتي تم جلبها من محمية الصيد المتواجدة بغابة “مولاي إسماعيل” (بلدية عقاز) إلى جانب زيارة المركز المتقدم للتدخل الأولي لمكافحة الحرائق بغابة “نسمط” التابع لمصالح الحماية المدنية.

أما بتيسمسيلت, فقد أطلق أعوان الغابات عملية غرس لأزيد من 400 شجيرة من أصناف مختلفة حيث تستهدف حواف الطريق الولائي رقم 21 ببلدية سيدي العنتري, حسبما أبرزه لوأج محافظ الغابات للولاية, خشاملي العربي.

وذكر أن هذه العملية ستتبعها أخرى لاحقا عبر العديد من بلديات الولاية, وكذا عبر الحظيرة الوطنية بثنية الحد, المعروفة بغابة ” المداد ” , حيث سيتم غرس بها ما يقارب ال 1.000 شجيرة من نوع الأرز الأطلسي, من إنتاج مشتلة الحظيرة, في إطار المحافظة على هذا الصنف من الأشجار النادرة.

اقرأ المزيد