اليوم الوطني للذاكرة: إبراز محطات من نضالات الحركة الكشفية

الأغواط – أبرز مشاركون في أشغال ندوة وطنية لقدماء وعمداء الكشافة الإسلامية الجزائرية التي انطلقت يوم الإثنين بالأغواط جوانب من نضالات الحركة الكشفية في الجزائر ومساهمتها في تربية وتكوين النشئ الصاعد، وذلك في إطار إحياء اليوم الوطني للذاكرة.

و في هذا الصدد أكد المحافظ الولائي للكشافة الإسلامية الجزائرية الخثير البوطي أن هذا اللقاء الذي يجمع قدماء وعمداء وإطارات الكشافة الإسلامية الجزائرية من عديد ولايات الوطن ويصادف إحياء الذكرى التاريخية الأليمة أل 78 لمجازر 8 مايو 1945 يندرج في إطار إحياء اليوم الوطني للذاكرة، من خلال إبراز ما قدمته الحركة الكشفية عبر مسارها التاريخي في النضالات من أجل تحرير الوطن، وفي بناء المجتمع بعد استرجاع السيادة الوطنية .

و يأتي تنظيم هذه الندوة الوطنية بولاية الأغواط إعترافا وتقديرا للجهود التي بذلها قدماء وعمداء الكشافة الإسلامية الجزائرية من أجل المساهمة في تربية وتكوين الطاقات الوطنية من الشباب والجيل الصاعد، إستنادا للمتحدث.

و من جهته أشار عضو عمداء الكشافة الإسلامية الجزائرية لولاية الأغواط الطاهر خشبة الى أن المسيرة النضالية للكشافة الإسلامية الجزائرية تشكل “جزءا هاما من رصيد الذاكرة الوطنية “، مذكرا بالمناسبة بمساهمة المنظمة الكشفية إبان الثورة التحريرية المجيدة.

و بدوره تطرق عضو محافظة الكشافة الإسلامية الجزائرية لولاية الوادي الطاهر جديد إلى دور الكشافة الإسلامية الجزائرية بعد الإستقلال و التي تمثلت بالخصوص في تكوين النشئ والمنتسبين إليها ، وغرس قيم حب الوطن في الأجيال الناشئة، و المساهمة في تنمية الوطن و ازدهاره ، تنفيذا لرسالة الشهداء الأبرار و المجاهدين الأخيار الذين ضحوا من أجل نيل الإستقلال.

و أبرز من ناحيته السيد صالح فريد عضو القيادة العامة للكشافة الإسلامية الجزائرية في تدخله مساعي رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الرامية إلى إشراك مؤسسات المجتمع المدني في إطار تحقيق مبادئ الديمقراطية التشاركية.

و تتخلل أشغال هذه الندوة الوطنية التي أشرفت على افتتاحها السلطات الولائية بمركز الترفيه العلمي بعاصمة الولاية جولات لفائدة المشاركين إلى مختلف بلديات الولاية و المواقع التي شهدت معارك المقاومة الشعبية والثورة التحريرية المظفرة ضد الإستعمار الفرنسي، قبل أن تختتم بتنظيم ندوة فكرية بالمركز الجامعي الشريف بوشوشة ببلدية آفلو، حسب المنظمين .