اليوم الوطني للبلدية: تنظيم فعاليات متنوعة بغرب البلاد

 

وهران – أقيمت يوم الخميس بولايات غرب الوطن فعاليات متنوعة بمناسبة إحياء اليوم الوطني للبلدية شملت تدشين عدد من المرافق وتنظيم أبواب مفتوحة إضافة إلى تكريم عدد من إطارات الجماعات المحلية.

و بوهران قام والي الولاية سعيد سعيود بهذه المناسبة بزيارة مقر بلدية بطيوة (شرق الولاية) وهذا تزامنا وزيارته التفقدية للدائرة التي تحمل نفس الإسم.

و قد تضمن برنامج زيارة والي وهران الى دائرة بطيوة تدشين المدرسة القرآنية “مالك بن أنس” بقرية العيايدة والمدرسة الابتدائية “المجاهد حمدادة بلقاسم” بحي 1000 مسكن اجتماعي ببلدية بطيوة.

كما أشرف أيضا على وضع حجر الأساس لإنجاز متوسطة تحمل اسم المجاهد بوعبدلي عياض بذات الجماعة المحلية فضلا عن زيارة مجمع مدرسي بالشهايرية ومركب رياضي جواري بالقرانين.

و من جهة ثانية، استقطب جناح مديرية الحالة المدنية لبلدية وهران في المعرض المقام بمقر ديوان ذات الجماعة المحلية عددا كبيرا من الزوار الذين اهتموا خاصة بمعرض سجلات الحالة المدنية.

و أكد إطارات من ذات المديرية خلال الشروحات المقدمة للزوار أنه “يتم الاعتناء بالسجلات القديمة وحمايتها بشكل جيد باعتبارها تشكل جزءا من الذاكرة الجماعية لسكان مدينة وهران و المدن المجاورة لها ، كما أنها مرجع هام للباحثين في مجال التاريخ و الديموغرافيا و غيرها”.

و قد تم الانتهاء من رقمنة كل سجلات الحالة المدنية ببلدية وهران بما فيها القديمة منها لتسهيل إصدار الوثائق التي يطلبها المواطنون لأغراض إدارية مختلفة وفق هؤلاء الإطارات.

و مكنت تظاهرة الأبواب المفتوحة المواطنين من التعرف على مختلف مديريات بلدية وهران و مصالحها و المهام التي تقوم بها في إطار الخدمة العمومية إضافة إلى المشاريع التي تم إنجازها خلال سنة 2023 في مختلف المجالات.

و ببلدية عين تموشنت استعرض الباحث في التاريخ الدكتور ياسين بن أعمر خلال مداخلة بنفس المناسبة تاريخ هذه المدينة التي تعود نشأتها إلى القرن الثاني الميلادي .

و عرضت خلال ذات الفعالية التي حضرها والي ولاية عين تموشنت أمحمد مومن عدد من سجلات الحالة المدنية مع تقديم بطاقة تقنية حول المهام الرئيسية للبلدية ضمن النصوص القانونية المنظمة لها و مختلف مراحل التطور التي واكبتها البلدية و رهانات الرقمنة التي قطعت شوطا مهما في تجسيدها خلال السنوات الأخيرة.

و تم بذات المناسبة أيضا تكريم عدد من الرؤساء السابقين للمجلس الشعبي البلدي لعين تموشنت وعدد من العمال المتقاعدين والموظفين الحاليين.

و بتيارت تم بمناسبة اليوم الوطني للبلدية وضع حيز الاستغلال خزان مائي بسعة 250 متر مكعب بمنطقة “المطمر لبيض” (بلدية مدروسة) المنجز في إطار البرنامج

الاستعجالي للصندوق الخاص بتنمية مناطق الهضاب العليا بغلاف مالي بقيمة 05ر15 مليون دج، حسب الشروحات المقدمة لوالي الولاية علي بوقرة.

كما عاين ذات المسؤول من جهة ثانية مشروع انجاز مجمع مدرسي يضم 9 حجرات دراسية حيث تقرر توفير الموارد المالية اللازمة لإتمام الأشغال المتبقية على غرار الجناح الإداري و التدفئة المركزية وتهيئة الساحة حتى يكون المرفق جاهزا للدخول المدرسي المقبل.

و بذات المناسبة تم تكريم رؤساء وأمناء عامين سابقين لعدد من بلديات الولية، كما حضر الوفد الولائي ببلدية مدروسة أشغال مداولة نشطها عدد من تلاميذ الطور الابتدائي.

أما بالبيض فقد أشرف والي الولاية نورالدين بلعريبي بمعية السلطات المحلية المدنية والعسكرية بهذه المناسبة على إعطاء إشارة انطلاق مشروع إعادة الاعتبار لشبكة الطرقات الحضرية بغلاف مالي قدره 191 مليون دج ممول من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية.

كما تم بعاصمة الولاية إعطاء إشارة انطلاق مشروع القضاء على النقاط السوداء لشبكة المياه الصالحة للشرب بحي عبد الحق بن حمودة ووضع حجز الأساس لإنجاز مكتب بريدي بحي الإخوة حسني وملعب جواري بحي أولاد يحيى فضلا عن تدشين ملعب جواري بحي الشهيد مول الخلوة بوعلام بطريق الحوض.

و أقيم أيضا معرض بدار الثقافة والفنون “محمد بلخير” يسلط الضوء على مختلف مصالح بلدية البيض، بالإضافة إلى تكريم عدد من العمال المتقاعدين.