اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة: نشاطات ومعارض متنوعة بجنوب البلاد

ورقلة – تميزت الاحتفالات باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة المصادف لـ 14 مارس من كل سنة بولايات جنوب البلاد تنظيم عدة نشاطات ومعارض وتوزيع تجهيزات خاصة بهذه الشريحة من المجتمع.

فبولاية ورقلة شهدت مراسم الاحتفالات الرسمية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا المجاهد شقلي قدور, بمنطقة التجهيزات العمومية بعاصمة الولاية, توزيع كراسي و درجات نارية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وكذلك تجهيزات مطبخية لفائدة الماكثات بالبيت.

وتخلل ذات الاحتفالية تنظيم معرض لمختلف أنشطة أطفال المؤسسات والمراكز المتخصصة والجمعيات الناشطة في المجال التضامني.

كما أحيت من جهتها ولاية جانت, على غرار باقي ولايات الوطن, هذه المناسبة بتنظيم أنشطة ثقافية متنوعة وعرض منتوجات فئة ذوي الهمم, سيما في مجال الصناعة التقليدية و فن الديكور وتقديم وصلات إنشادية وعروض مسرحية وذلك على مستوى المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بوسط المدينة.

وبالمناسبة أكد مدير النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية جانت, محمد عبد الرحمان سويقات, على أهمية هذه الفئة في المجتمع وضرورة التكفل بها وتقديم كافة التسهيلات لتوجيهها ومرافقتها.

وبولاية تمنراست أشرفت السلطات الولائية على فعاليات إحياء اليوم الوطني لذوي الهمم بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا, أين تم تنظيم معرض يضم أجنحة مختلفة للتعريف بمختلف إنجازات نزلاء هذا المركز وعرض مجمل الخدمات التي يضمنها, فضلا عن تقديم عروض ثقافية وأنشطة متنوعة من قبل الأطفال و توزيع كراسي متحركة لفائدة عدد من المعاقين بالولاية.

يسهر المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بتمنراست على ضمان التكفل الأمثل لأكثر من 150 طفلا من ذوي الهمم من خلال المتابعة النفسية والبيداغوجية, بتأطير طاقم متخصص.

وشهدت مختلف ولايات جنوب البلاد نشاطات مماثلة بالمناسبة, على غرار تنظيم نشاطات ثقافية وتوزيع تجهيزات على ذوي الاحتياجات الخاصة.