اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة: أنشطة ثقافية وترفيهية بغرب البلاد

وهران – تميزت الاحتفالات باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة المصادف ل 14 مارس من كل سنة بولايات غرب البلاد اليوم الثلاثاء باقامة العديد من الأنشطة الثقافية وترفيهية وتوزيع معدات وهدايا لهذه الشريحة من المجتمع.

فبوهران احتضنت قاعة المحاضرات بالمسجد القطب “عبد الحميد بن باديس” حفلا متنوعا بحضور السلطات المحلية تضمن عروض مسرحية ومعرض للصور والرسومات من إنجاز أطفال المراكز النفسية البيداغوجية مع توزيع كراسي متحركة.

و بسيدي بلعباس عاينت السلطات المحلية بمدرسة المعاقين سمعيا ظروف تمدرس التلاميذ ومختلف المرافق التابعة لها مع إقامة معرض للأعمال اليدوية والورشات التطبيقة الفنية لهؤلاء الأطفال.

و بساحة “الأمير عبد القادر” بوسط مدينة معسكر انطلقت فعاليات الطبعة الأولى للصالون الوطني لإبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة المقامة تحت شعار “الأمل والتحدي” بمشاركة 70 مبدعا ومبدعة من ذوي الهمم من 30 ولاية.

و تشمل هذه التظاهرة المنظمة طيلة يومين من طرف الجمعية الوطنية “أمل الحياة” لحماية أطفال الشلل الدماغي, عرض إبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات مختلفة منها صناعة التحف الفنية والأواني الفخارية والزرابي والنسيج واللوحات الزيتية.

كما أقيمت بالمناسبة أيضا عديد الأنشطة الفنية والثقافية على مستوى مدرسة الأطفال المعاقين بصريا بحضور السلطات الولائية فضلا عن تكريم أطفال المركز النفسي البيداغوجي ببلدية غريس الحاملين لشهادة التكوين المهني ولوحات رقمية لفائدة أطفال مدرسة صغار الصم والبكم المقبلين على اجتياز امتحاني شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط وكذا توزيع تجهيزات طبية اصطناعية لفائدة عدد من الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي وإعاقة سمعية.

و بالنعامة, إحتضن المركز النفسي البيداغوجي لصغار المكفوفين و الصم البكم لمدينة المشرية معرضا لنشاطات يدوية وفنية لأطفال ذات المرفق مع تقديمهم مسرحيات وأغاني من أداء ذات الأطفال وعرض ترفيهي تنشيطي وألعاب الخفة نشطته جمعية “القرية لمسرح الطفل”.

كما نظم بدار الثقافة “أحمد شامي” معرض للتعريف بعدة نماذج من إبداعات ومنتجات منجزة من فئة ذوي الهمم بإشراف من مديرية النشاط الإجتماعي والتضامن بالتنسيق مع عدة جمعيات محلية تنشط في مجال مرافقة ومساعدة هذه الشريحة من المجتمع تخللها توزيع أجهزة متخصصة على ذوي الإعاقات المختلفة.

و بعين تموشنت, انتظم بدار الثقافة “عيسى مسعودي” معرض للمنتجات الحرفية أبدع في إنجازها ذوي الهمم عبر مختلف مراكز التكفل النفسي البيداغوجي وعدد من الجمعيات.

و بغليزان, تميز الاحتفال باليوم الوطني للاحتياجات الخاصة بزيارة السلطات المحلية للمركز النفسي البيداغوجي بعاصمة الولاية وبوادي الجمعة اين انتظمت معارض تبرز مختلف النشاطات الحرفية والابداعية لهذه الشريحة.

و بتيارت, تم إبرام اتفاقية شراكة بين مديريتي النشاط الاجتماعي والتضامن والتكوين المهني والتمهين سيستفيد بموجبها منتسبي المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا من تكوين في عدة تخصصات على غرار الحلاقة و البستنة والخياطة وتحضير الحلويات .

كما أشرفت السلطات المحلية على تكريم عدد من الأطفال المعاقين الذين تميزوا في عدة مجالات على غرار حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية ومنافسات علمية وثقافية عقب أنشطة قدمها أطفال تابعون لمختلف لمراكز قطاع النشاط الاجتماعي والتضامن بالولاية.

و بدار الثقافة “محمد بلخير” بالبيض, انتظمت أبواب مفتوحة على نادي” البراي” الذي يتوفر على عدد من التجهيزات الرقمية على غرار أجهزة اعلام آلي وطابعة رقمية مكيفة مع احتياجات المكفوفين فضلا عن أزيد من 1200 كتاب بلغة البراي وأخرى رقمية في مختلف المجالات و التخصصات وأشرطة مسموعة.

و بتلمسان, احتضنت دار الثقافة “عبد القادر علولة” معرض لمختلف ابداعات أطفال المعاقين ذهنيا اضافة الى تنظيم أنشطة رياضية وثقافية فضلا عن معرض لإبداعات الأطفال المعاقين بمبادرة من جمعية دار الإحسان.