اليوم العالمي للمسرح: تكريم المسرحي الراحل جمال بن صابر بمستغانم

مستغانم – سيتم في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمسرح (27 مارس الجاري) بمستغانم تكريم المسرحي الراحل جمال بن صابر الذي وافته المنية مؤخرا، حسبما أفاد به المدير الولائي للثقافة و الفنون محمد مرواني.

وقال السيد مرواني في تصريح ل/وأج أن قطاع الثقافة و الفنون بالتنسيق مع الجمعية الثقافية المسرحية ولد عبد الرحمن كاكي سينظم بين 25 و 28 مارس الجاري الأيام التكريمية للفنان المسرحي الراحل جمال بن صابر الذي كان له باع طويل في الحركة المسرحية المحلية و الوطنية و إسهام بارز في تطور مختلف الفنون المسرحية و المرئية.

وستنظم خلال هذه التظاهرة الثقافية التي تتزامن مع اليوم العالمي للمسرح محاضرات لأساتذة و باحثين يتم على هامشها تقديم شهادات حية لرفقاء و أصدقاء الفنان الراحل من داخل و خارج ولاية مستغانم بدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي”، فضلا عن عرض عمل مسرحي بحظيرة التسلية و الترفية “موستالاند”، يضيف ذات المسؤول.

ويراهن قطاع الثقافة والفنون على مثل هذه التظاهرات التي بادر بها عدد من النشطاء في الحركة المسرحية المحلية و لاسيما من الشباب “لتوثيق و تدوين الإرث المسرحي لعدد من المسرحيين الرواد الذي لا يزال إلى غاية الآن حبيس النقل الشفوي”، مثلما قال السيد مرواني.

ومن جهته، وضع المسرح الجهوي الجيلالي بن عبد الحليم برنامجا احتفاليا خاصا بهذه المناسبة يتضمن أيضا تكريم الفنان الراحل و عرض فيديو حول مختلف أعماله و مسيرته الفنية و كذا مسرحية “عشق الزوالي” لتعاونية ورشة الباهية للمسرح و الفنون لولاية وهران، استنادا للمدير الولائي للثقافة و الفنون.

وسيقام خلال هذا الاحتفال معرض سينوغرافي لمختلف إنتاجات المسرح الجهوي و آخر تاريخي و فني يتضمن صور مختلف المسرحيين المحليين و مجسمات من إبداعات الفنان لطرش مليك ببهو هذه المؤسسة الثقافية، كما أشير إليه.