اليوم العالمي للمرأة : أنشطة احتفالية متنوعة بجنوب الوطن

ورقلة – شهدت ولايات جنوب الوطن هذا الأربعاء أنشطة إحتفالية متنوعة تبرز مختلف إبداعات المرأة وما حققته من إنجازات في عدة مجالات إحياء لليوم العالمي للمرأة (8 مارس).

   وشملت هذه الإحتفالات التي جرت بحضور السلطات المحلية بولايات ورقلة وتندوف وأدرار وبني عباس والأغواط وبشار وتوقرت بالخصوص تكريم عاملات في عدة قطاعات النشاط ، ومتقاعدات تقديرا لهن لما قدمنه طيلة مشوارهن المهني، إلى جانب إقامة أنشطة ثقافية وحفلات فنية ومسابقات متنوعة . 

ونظمت بذات المناسبة بدار الثقافة “مفدي زكرياء” بورقلة عروضا متنوعة لإبداعات المرأة الورقلية سيما في صناعة الزرابي والألبسة و الأفرشة التقليدية و مستحضرات التجميل الطبيعية، وأخرى في الحلويات التقليدية و العصرية. كما نظم معرض لإصدارات الأدب النسوي.

و نظمت من جهتها المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بالتنسيق مع جمعية ثقافية قراءات أدبية لمبدعات محلية ومعرض كتاب للأدب النسوي و الفن التشكيلي.

وشهدت من جهتها ولاية أدرار تظاهرات متنوعة من بينها تنظيم الأيام التحسيسية حول السياحة الصحراوية على مستوى “مغارة قصر تماسخت” ببلدية تامست دائرة فنوغيل (50 كلم جنوب أدرار) وهي المنطقة التي تحتضن هذه السنة الإحتفالات الولائية بالعيد العالمي للمرأة ، حيث يستقطب هذا الموقع السياحي عائلات من داخل الولاية وخارجها.

    كما تم تدشين مؤسسة تكوينية خاصة معتمدة في إطار جهود ترقية فرص التكوين في مختلف المجالات ذات الصلة بالتنمية المحلية بالمنطقة ، وتدشين قاعة نشاطات للحرفيات بقصر لحمر ببلدية تامست.

   ومن جهتها نظمت الأمانة الولائية للإتحاد الوطني للنساء الجزائريات بأدرار لقاء فضاء المربع الأخضر النسوي بقصر “كوسان وبوزان” ببلدية تيمي ، وهو فضاء تحسيسي لمختلف فئات المجتمع ، كما شمل مسابقات في الطبخ المحلي و ورشات تفاعلية أطرتها مصالح الصحة والحماية المدنية والبيئة .

   وبولاية توقرت أقامت مصالح أمن الولاية حفلا على شرف عاملات وموظفات منتسبات لذات السلك الأمني تم خلاله تكريم شرطيات من مختلف الرتب وأعوان شبيهين وأرامل الشرطة .

   وفي كلمة له بالمناسبة نوه رئيس أمن الولاية مراقب الشرطة بن رزوق كمال بالإنجازات التي حققتها المرأة في شتى المجالات في سبيل خدمة الوطن وازدهاره .

    وتضمن هذا الحفل التكريمي أيضا عرض شريط وثائقي يبرز جانبا من الأدوار الهامة التي تؤديها المرأة في المجتمع وتضحياتها و إسهاماتها في مختلف المجالات.

اقرأ المزيد