اليوم العالمي للطفولة: نشاطات متنوعة بغرب البلاد تزرع البهجة في نفوس الأطفال

وهران- شهدت ولايات غرب البلاد يوم السبت وضع حيز الخدمة فضاءات للعب وتنظيم عدة نشاطات ثرية ومتنوعة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للطفولة المصادف للفاتح يونيو زرعت البهجة في نفوس هذه الشريحة التي إستمتعت بالعروض المقدمة.

وكان الأطفال بوهران على موعد مع الفن السابع من خلال تنظيم تظاهرة أيام سينما الطفل المقامة تحت شعار “لتحيا البراءة” من تنظيم المركز الجزائري للسينما وتحت إشراف وزارة الثقافة و الفنون.

ويتضمن برنامج هذه الفعالية التي تدوم أربعة أيام تقديم بقاعة “متحف السينما” ثمانية أفلام كرتونية ومن نوع المغامرات الخيالية.

ولتشجيع البراعم على الإبداع الفني نظم الديوان الوطني للثقافة والإعلام بعاصمة غرب البلاد مسابقة حول الشعر والرسم و المسرح تحت عنوان “الفنان الصغير” فضلا على إقامة بسينما “السعادة” عرض متنوع من تنشيط فرقة “سيرك أمين”.

وبتلمسان أعدت مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن برنامجا متنوعا بقصر الثقافة “عبد الكريم دالي” بمشاركة الأطفال المسجلين في المؤسسات المتخصصة التابعة لذات القطاع وروضات الأطفال والجمعيات حيث استمتعوا بعروض مسرحية وعروض للأزياء وتقديم أغاني وأنشطة ترفيهية.

وبذات المناسبة استفاد 1.200 طفل من مناطق ريفية نائية لولاية معسكر من أنشطة ثقافية وفنية أقيمت بغابة “الزقور” (بلدية المامونية) من تنظيم مديريات الشباب والرياضة والثقافة والفنون والبيئة تحت إشراف السلطات الولائية.

وتم أيضا غرس 300 شجيرة بمعية الاطفال ووضع من طرف السلطات الولائية حيز الخدمة فضاءات اللعب والإنارة العمومية على مستوى هذا الفضاء الغابي كما أعطت إشارة انطلاق قافلة تضامنية لفائدة أطفال منتمين لأسر معوزة تقطن بمناطق ريفية حيث تضم ألبسة وأفرشة وأغطية وتجهيزات خاصة بأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبسيدي بلعباس احتضن الفضاء الطبيعي والبيئي لسد “صارنو” نشاطات متنوعة وورشات للرسم والتلوين والمطالعة لفائدة الاطفال وتقديم عروض ترفيهية وكذا تكريم الفائزين في مختلف الأنشطة والمسابقات الرياضية والفكرية وذلك بحضور السلطات المحلية والمجتمع المدني.

كما احتضن المسرح الجهوي “صراط بومدين” لسعيدة عروض مسرحية متنوعة و هادفة لفائدة الأطفال وكذا تقديم عروض بهلوانية للمهرج فضلا عن تنشيط محيط ذات المؤسسة الثقافية بعرض للدمى الكبرى.

وبدورها كانت تسمسيلت في الموعد حيث قامت السلطات المحلية برفقة المجتمع المدني والجمعيات بزيارة للأطفال المرضى المتواجدين بمستشفى الأم والطفل لعاصمة الولاية للاطمئنان على صحتهم وتوزيع هدايا وألعاب.

كما جرى تنظيم معارض للكتب للأطفال بالساحة العمومية “5 جويلية” بوسط المدينة وعروض بهلوانية لفائدة الأطفال الذين توافدوا على هذا النشاط.