اليوم العالمي للصحة: زعلاني يزور كلية الطب بالعاصمة

اليوم العالمي للصحة: زعلاني يزور كلية الطب بالعاصمة

الجزائر- قام رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبد المجيد زعلاني، يوم الأحد، بزيارة إلى كلية الطب بجامعة الجزائر 1 “بن يوسف بن خدة”(الجزائر العاصمة)، وذلك في إطار إحياء اليوم العالمي للصحة المصادف ل 7 أبريل من كل سنة.

و في تصريح للصحافة, أوضح السيد زعلاني, بأن هذه الزيارة تندرج في إطار “تطبيق الاتفاقية المبرمة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي”, التي تنص في أحد بنودها على “إحياء الذكرى السنوية لمختلف مواعيد حقوق الإنسان”.

و أشار بهذا الخصوص الى أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة, الذي يحمل هذه السنة شعار “صحتي, حقي”, يعد “موعدا هاما” باعتباره “أول يوم علمي أعلن عنه مع نشأة هيئة الأمم المتحدة والمنظمة العالمية للصحة”, مبرزا أن “الحق في الصحة, من بين “أهم الحقوق المرتبطة بالحقوق الاساسية الاخرى كالغذاء والسكن والتربية ومياه الشرب”.

و أضاف بأن اختيار كلية الطب لهذه الزيارة راجع لكون الصحة “تبدأ من حيث يتم تكوين الأطباء”, مؤكدا  في هذا الإطار على أهمية “تكثيف التكوين من أجل إعداد أطباء ذوي كفاءة, بإمكانهم القيام بواجباتهم تجاه المريض على أكمل وجه”.

كما شكلت الزيارة مناسبة للسيد زعلاني لإلقاء محاضرة أمام عدد من الأساتذة والطلبة أبرز خلالها “فكرة حقوق الإنسان وتطورها وكذا أهمية الحق في الصحة”, مستعرضا أيضا “الدور الذي يلعبه المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجزائر”.

و في هذا الشأن أشاد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ب”المجهودات الكبيرة” التي تقوم بها الجزائر في سبيل توفير الرعاية الصحية للمواطنين عبر مختلف جهات الوطن, مذكرا بأن وزارة الصحة ركزت في هذا الإطار على إقامة “توأمة بين مستشفيات الشمال والجنوب لإيصال الطب إلى أقصى مناطق الوطن”.

للإشارة فقد قام السيد زعلاني والوفد المرافق له بزيارة بعض مرافق الكلية, لا سيما المكتبة ومركز المحاكاة الذي تلقى فيه شروحات حول دوره في تكوين الطلبة.

اقرأ المزيد