اليوم العالمي للحماية المدنية: معارض و تقليد للرتب لمنتسبي السلك بشرق البلاد

اليوم العالمي للحماية المدنية: معارض و تقليد للرتب لمنتسبي السلك بشرق البلاد

قسنطينة – تميزت مراسم الاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية المصادف للفاتح مارس من كل سنة، اليوم الأربعاء، بولايات شرق البلاد بإقامة عدة معارض و أبواب مفتوحة تبرز مهام هذا الجهاز علاوة على تقليد الرتب لمنتسبي السلك الذين تمت ترقيتهم إلى رتب أعلى.

فبولاية قسنطينة، تم تنظيم أبواب مفتوحة بدار الثقافة مالك حداد بعاصمة الولاية لتسليط الضوء على دور الحماية المدنية في إدارة وتسيير الأزمات وعرض العتاد الخاص بالتدخل  و صور و تقديم إحصائيات و تنظيم مناورات للإنقاذ و الإسعاف.

و تميزت الاحتفالات بذات المناسبة بولاية عنابة و التي جاءت هذه السنة تحت شعار “تكنولوجيا المعلومات ودورها في تقييم المخاطر” بإقامة  معارض على مستوى وحدات هذه الهيئة النظامية عبر الولاية تبرز المعدات والتجهيزات التي تدعم بها هذا الجهاز محليا للرفع من جاهزية المنتسبين إليه عند التدخل في حالات وقوع حوادث أو كوارث الطبيعية، كما احتضنت الوحدة الرئيسة احتفالية تم خلالها تقليد الرتب للناجحين في مختلف الامتحانات المهنية و تنظيم مناورات استعراضية للتدخل والإجلاء.

و بسطيف، زار رئيس الجهاز التنفيذي المحلي، محمد الأمين درامشي، مرفوقا بالسلطات المدنية و العسكرية على مستوى الوحدة الرئيسية للحماية المدنية “مبارك صحراوي” معرضا نظم بالمناسبة يضم عديد الأجنحة على غرار جناح المخاطر الكبرى و الأجهزة و الوسائل المستعملة في مجال الإنقاذ في مختلف الوضعيات, كما أقيمت مناورة افتراضية تتعلق بإخماد  حريق مهول ببرج المناورات على مستوى ذات المقر .

كما شهدت الاحتفالات الخاصة باليوم العالمي للحماية المدنية بتبسة، تقليد الرتب لمجموعة من منتسبي الجهاز الذين تمت ترقيتهم إلى رتب أعلى، إضافة إلى تقديم مناورة افتراضية حول التدخل في حال حدوث زلزال من قبل الفرقة السينوتقنية و عناصر الحماية المدنية، إضافة إلى تدشين مركز متقدم للحماية المدنية ببلدية عين الزرقاء الحدودية.

و ببرج بوعريريج تمت ترقية 50  عنصرا من سلك الحماية المدنية كما أقيمت مناورات للتأكد من جاهزية الأعوان في مختلف التدخلات ، إضافة إلى تكريم الفائزين في مختلف النشاطات الرياضية والثقافية التي أقيمت بالمناسبة و كذا تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى جميع وحدات الحماية المدنية المتواجدة عبر إقليم الولاية علاوة على إطلاق قافلة تحسيسية حول مخاطر أحادي أكسيد الكربون ستجوب مختلف بلديات الولاية.

وقد أفاد رئيس الجهاز التنفيذي المحلي، كمال نويصر، بذات المناسبة أن المخطط العملياتي للتدخل التي تم وضعه محليا مكن من التحكم في حرائق الغابات خلال فصل الحر حيث لم تتجاوز المساحة المتلفة ال50  هكتار مبرزا أنه تم وضع مخطط وقائي تحسبا لموسم الحصاد للموسم الفلاحي المقبل إضافة إلى مخطط عملياتي عالي التأهب على مستوى الوحدات الصناعية الموجودة بالولاية.

و بقالمة تم الاحتفال بتقليد الرتب وتكريم الأعوان المتفوقين في مختلف النشاطات الرياضية والثقافية حيث أشرفت والي الولاية السيدة حورية عقون بالمناسبة على برنامج احتفالي متنوع بالوحدة الرئيسية للحماية المدنية كان عنوانه الأبرز هو إظهار معاني الاحترام والعرفان لما يقدمه رجال ونساء القطاع من تضحيات من أجل الوطن وخدمة للمواطنين.

كما تميزت المناسبة بتكريم خاص للمشاركين في الاستعراض الوطني بالجزائر العاصمة في احتفالية ستينية عيد الاستقلال  و كذا المتكونين في دورة مسعف لكل عائلة إضافة إلى استفادة بعض من متقاعدي و مستخدمي جهاز الحماية المدنية من عمرة إلى البقاع المقدسة من طرف لجنة الخدمات الاجتماعية.

و قد عرفت باقي ولايات شرق البلاد نفس الأجواء الاحتفالية بالمناسبة .