اليوم العالمي للحماية المدنية بولايات الوسط: مناورات تطبيقية لفرق التدخل المتخصصة

اليوم العالمي للحماية المدنية بولايات الوسط: مناورات تطبيقية لفرق التدخل المتخصصة

البليدة – أحيت اليوم الأربعاء ولايات الوسط اليوم العالمي للحماية المدنية المصادف للفاتح مارس من كل سنة بتنظيم مناورات تطبيقية خارج و داخل وحداتها أبانت عن قدرة أعوان الفرق المتخصصة على التدخل السريع والتنسيق المحكم فيما بينها.

وبالمناسبة, سطرت مختلف ولايات الوسط برنامجا خاصا تضمن القيام بمناورات تطبيقية لاستعراض المستوى العالي الذي بلغه هذا الجهاز الذي يتوفر على أحدث التقنيات والعتاد المستعمل في الإنقاذ و البحث و الإجلاء, كما جاء في مختلف تصريحات مسؤوليه المحليين.

فبولاية البليدة, نظم عناصر الحماية المدنية مناورتين تطبيقيتين تمثلت في نشوب حريق سيارة وسط تجمع سكني بوسط المدينة و الثانية نشوب حريق متبوع بانفجار غاز داخل مؤسسة نفطال بالمنطقة الصناعية بن بولعيد بالإضافة إلى تسمية الوحدة الجديدة بحي دريوش باسم الشهيد “يحياوي مالك”.

وأكد مدير الحماية المدنية المحلية ,العقيد مرزاق باشي, في كلمته على أهمية استعمال التكنولوجيات الحديثة في تسيير الأزمات من خلال استحداث منصات رقمية لتمكين الاستغلال الأمثل للمعلومات وتجنيد التجهيزات و الفرق المتخصصة حسب طبيعة الحادث.

وبولاية الجلفة, نظمت الحماية المدنية مناورة افتراضية حول وقوع كارثة طبيعية تمثلت في زلزال أثبتت خلالها مختلف فرق التدخل جاهزيتها القصوى في حالة وقوع مثل هذه الكوارث الطبيعية الفجائية.

واستعملت في هذه المناورة المنظمة بالوحدة الرئيسية للحماية المدينة فرقة السينوتقني (الكلاب المدربة) في عملية بحث افتراضية حول وجود محتمل لضحايا تحت الركام, كشف عن فاعلية الفرقة, وتحكمها الكبير في الكلاب من خلال تنفيذها المحكم لمختلف الأوامر التي تتلقاها من العون المكلف بالمهمة.

وبالمدية,كرمت المديرية المحلية فرقة التدخل بالوسط العمراني التي تم إيفادها لدولتي تركيا و سوريا لمشاركة في عمليات إنقاذ و إجلاء ضحايا الزلزال الذي ضرب هاتين الدولتين في 6 فبراير المنصرم, بالإضافة إلى تقليد الرتب للأعوان و الإطارات الذين تم ترقيتهم إلى رتب أعلى.

وبولاية الشلف, أقيمت مناورة حول عمليات الإنقاذ تحت الردوم و البحث عن المفقودين خلال الكوارث الطبيعية, بالإضافة إلى تقليد الرتب لعدد من الضباط و الأعوان و تكريم متقاعدي هذه المؤسسة و تنظيم معرض لمختلف العتاد و الوسائل التي تستعمل خلال عمليات الإنقاذ مع عرض حصيلة التدخلات السنوية.

وبولاية تيبازة, أكد المدير الفرعي للإحصائيات و الإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد فاروق عاشور على هامش الاحتفال بهذه المناسبة بالولاية على أهمية التكوين من خلال استحداث فرق انقاذ متخصصة و مؤهلة للتدخل في المناطق الصعبة و الوعرة التي يراهن على كفائتها العالية لتقديم الاضافة اللازمة خلال تدخلاتها في مختلف انواع الكوارث و الحوادث.

ونظمت المديرية المحلية بولاية عين الدفلى بدورها مناورات تطبيقية حول نشوب حريق بإقامة جامعية وإجلاء الطلبة المقيمين بها, فيما احتضنت جامعة جيلالي بونعامة بخميس مليانة مراسم تقليد الرتب و تكريم منتسبي القطاع.

وبولايات بومرداس و البويرة, أقامت مصالح الحماية المدنية معارضا للعتاد الحديث المستعمل في عمليات الإنقاذ و البحث والإجلاء مع عرض الحصيلة السنوية للقطاع بالإضافة إلى تكريم متقاعدي الجهاز و تقليد الرتب للأعوان و الإطارات.

وبولاية تيزي وزو نظمت مصالح الحماية المدنية هي الأخرى مناورة تطبيقية تمثلت في نشوب حريق داخل شقة وكذا معرضا لمختلف الفرق التابعة للمديرية المحلية المتخصصة في البحث و الإنقاذ و التدخل و استعراض العتاد المستعمل خلال تدخلاتها بالإضافة إلى تقليد الرتب و تكريم منتسبي القطاع و المتقاعدين.

وتميزت الاحتفالية بهذا اليوم العالمي بولاية بجاية التي جرت على مستوى الوحدة الرئيسية, بتنظيم مناورة تطبيقية حول نشوب حريق لقياس مدى جاهزيتها و تكريم الأعوان الرياضيين المشاركين في مختلف التظاهرات الرياضية و كذا عائلات الأعوان الذين توفوا أثناء الخدمة بالإضافة إلى تقليد الرتب.