اليابان : “الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا” محور محاضرة تحسيسية بجامعة “ناغويا”

طوكيو – إحتضنت كلية العلوم السياسية بجامعة “ناغويا” باليابان، محاضرة تحسيسية حول القضية الصحراوية، حملت عنوان “الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا”، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية (وأص).

و استهلت المحاضرة التي قدمتها عضو لجنة العلاقات الخارجية باتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب, فاطمة إبراهيم بومخروطة, بتقديم إحاطة حول الصحراء الغربية كأقدم النزاعات في القارة الإفريقية.

و تطرقت المحاضرة, لطبيعة النزاع في الصحراء الغربية, أسبابه والمراحل التي مر بها, معرجة على آخر مستجدات القضية الصحراوية على كافة المستويات والوضعية الراهنة التي يمر بها الشعب الصحراوي في كفاحه الوطني بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في وجه الاحتلال المغربي.

و أشارت الوكالة, إلى أن اتحاد الطلبة نظم في هذا السياق محاضرة أخرى بذات المدينة لفائدة المجتمع المدني عرج من خلالها على دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز الأمن و السلم الدوليين و الضغط على الحكومات و التأثير على مواقفها السياسية من أجل تصفية الاستعمار من الدول التي تعاني الحرمان من الحرية والاستقلال و منها الصحراء الغربية آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

و شكلت المحاضرة, فرصة لدعوة فعاليات المجتمع المدني باليابان و من خلالهم المجتمع المدني الدولي, إلى المرافعة عن حق الشعب الصحراوي الذي يعاني تحت نير الاحتلال منذ عقود و الضغط على الحكومات و الأحزاب السياسية من أجل إنصاف الشعب الصحراوي حتى تحقيق حقه المشروع في الحرية والاستقلال.

اقرأ المزيد