النعامة: الدولة ستتكفل وبصفة مستعجلة بتعويض جميع الأضرار الناجمة عن التقلبات الجوية

النعامة: الدولة ستتكفل وبصفة مستعجلة بتعويض جميع الأضرار الناجمة عن التقلبات الجوية

النعامة ـ أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد مساء اليوم الأربعاء بالنعامة أن الدولة ستتكفل وبصفة مستعجلة بانشغالات سكان مدينة عين الصفراء بذات الولاية بتعويض جميع الأضرار التي خلفتها الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وأبرز السيد مراد الذي كان مرفوقا بوزير الري طه دربال في تصريح صحفي عقب معاينته لأحياء وسط مدينة عين الصفراء التي شهدت خسائر جراء السيول التي غمرتها بسبب ارتفاع منسوب وادي البريج الذي يعبرها أنه حل بالولاية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وذلك لبعث رسالة اطمئنان إلى السكان المتضررين بأن الدولة تقف إلى جانبهم ولن تدخر جهدا في تعويض جميع الخسائر المادية التي سببتها الأمطار سواء ما تعلق بتضرر السكنات أو التجهيزات وغيرها.

وأكد أن عملية التكفل ستكون سريعة وشاملة وفور انتهاء عملية إحصاء وتقييم الخسائر من طرف اللجان التقنية المختصة.

وذكر السيد مراد في ذات الإطار أن جانب الوقاية من المخاطر التي تسببها الفيضانات تستدعي العمل الاستباقي و التنسيق التام بين مختلف المصالح و القطاعات من خلال التأهب و التحضير الجيد لمجابهة هذه الظواهر الناجمة عن تأثيرات التغيرات المناخية.

وأشار الوزير الى أن الإحصاء الدقيق للمواطنين المتضررين والخسائر يتواصل وسينتهي قريبا من أجل التكفل بجميع الأضرار التي مست مساكن المواطنين وشبكة الطرقات والمنشآت القاعدية وبالتالي الشروع العاجل في الأشغال لإصلاحها.

كما نوه السيد مراد بالتآزر الذي تشهده الولاية تضامنا مع العائلات المتضررة بمدينة عين الصفراء ومشاركة المجتمع المدني و السكان من مختلف البلديات من أجل رفع الأوحال والأتربة ومخلفات الفيضانات إلى جانب ما تم تجنيده من آليات و مضخات للمياه و معدات أخرى لتصريف مياه الأمطار وتنظيف الشوارع من طرف مصالح الحماية المدنية وجميع المتدخلين من مختلف القطاعات.

ومن جهته أكد وزير الري طه دربال إيفاد بدءا من الأسبوع المقبل لجنة تقنية مختصة لإعداد دراسة تشمل كافة الجوانب و مختلف النقاط التي هي عرضة لخطر الفيضانات على مستوى الولاية على غرار وادي عين الصفراء وأيضا التكفل بإعادة تأهيل نظام تصريف مياه الأمطار فضلا عن دراسة إمكانية إنجاز سدود وحواجز مائية لاستغلال المياه السطحية قبل وصولها إلى المناطق العمرانية.

وفي نفس الإطار أعلن والي النعامة لوناس بوزقزة عن رصد غلاف مالي أولي بقيمة 900 مليون دج للانطلاق, فور إعداد الدراسات والبطاقات التقنية اللازمة, في تهيئة شاملة لشوارع مدينة عين الصفراء.

اقرأ المزيد