النظام البيئي الجزائري للمؤسسات الناشئة محل اهتمام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

النظام البيئي الجزائري للمؤسسات الناشئة محل اهتمام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

الجزائر – قام المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو), جيرد مولر, بزيارة إلى مقر وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, حيث قدمت له بالمسرع العمومي “ألجيريا فانتور” عروضا شاملة حول النظام البيئي للمؤسسات الناشئة ونشاطاتها, في خطوة تعكس الاهتمام الدولي المتزايد بدعم الابتكار وريادة الأعمال بالجزائر, حسبما أفاد به اليوم الأحد, بيان للوزارة.

وفي مستهل اللقاء, ألقى وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, كلمة ترحيبية أكد من خلالها على الدور الحيوي للمؤسسات الناشئة في تعزيز النمو الاقتصادي ودفع عجلة الابتكار في الجزائر, مبرزا “أهمية تهيئة بيئة داعمة وإطار قانوني متين لتمكين أصحاب المشاريع من تحقيق نجاحاتهم”.

وأشار, وفقا لذات البيان, الى أن “الجزائر تحصد اليوم نتائج الإرادة السياسية القوية للسيد رئيس الجمهورية منذ أكثر من أربع سنوات, والتي وضعت اقتصاد المعرفة في قلب اهتمامات السياسات العمومية, وجهود الدولة على المستوى القاري من أجل الاندماج الاقتصادي, والذي تجسد من مجال المؤسسات الناشئة من خلال تنظيم المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة بنسختي 2022 و2023”.

وفي إطار الزيارة, قدم مدير المؤسسات الناشئة وهياكل الدعم في الوزارة, نور الدين واضح, عرضا شاملا عن منظومة الشركات الناشئة في الجزائر, حيث تضمنت إحصاءات رئيسية و مسارات نجاح “ملهمة”, بالإضافة إلى شرح البيئة القانونية التي تدعم نمو وازدهار المؤسسات الناشئة.

كما قدم المدير العام للمسرعة العمومية, سيد علي زروقي, عرضا حول دور المسرعة والبرامج الموجهة للمؤسسات الناشئة التي عملت عليها والمشاركات الجزائرية في كبريات المعارض العالمية للتكنولوجية والمؤسسات الناشئة.

وفي نفس اللقاء, عرضت مؤسسات ناشئة جزائرية متميزة تجاربها وانجازاتها وخططها الريادية أبرزت  من خلالها إمكانياتها الكبيرة وقدرتها على الابتكار, مما أتاح للمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والحضور فرصة التعرف على نماذج حية وملهمة في مجال المقاولاتية بالجزائر, حيث عبر عن ارتياحه  الكبير للمستوى الكبير الذي وصلت إليه الجزائر في دعم الابتكار والمؤسسات الناشئة, مبديا إعجابه بالنظام البيئي الآخذ في النمو والتوسع, وفقا لذات البيان.