النسيج الاقتصادي الجزائري جاهز لإدماج وتنفيذ “اليقظة الاستراتيجية” بداية من 2020

الجزائر- أكد الخبير في مجال الاستعلامات الاقتصادية البروفيسور بوروبي مصطفى يوم الثلاثاء بالجزائر أن النسيج الاقتصادي الوطني أصبح جاهزا لإدماج وتنفيذ اليقظة الاستراتيجية بداية من 2020 ,بعد تمكن المؤسسات العمومية والخاصة من اكتساب القاطرة الأمامية لهذا التحول والتي تتشكل اساسا من الخبراء و المختصين المكونين في هذا المجال.

وأوضح السيد بوروبي على هامش فعاليات الندوة الدولية الأولى حول اليقظة الاستراتيجية والاستعلامات الاقتصادية المنظمة على مدى يومين بالمدرسة الوطنية للفندقة بالعاصمة أن المؤسسات الجزائرية التي انطلقت فعليا في تكوين إطاراتها في هذا المجال باتت قادرة على تنفيذ اليقظة الاستراتيجية والاستعلامات الاقتصادية داخل المؤسسة بحلول العام المقبل.

وحسب ذات المتحدث فإن باقي المؤسسات من القطاعين العمومي و الخاص التي لم تشرع بعد في عمليات تكوين الأخصائيين الذين سيقودون عملية تنفيذ اليقظة الاستراتيجية ستكون جاهزة بحلول العام 2025 ,و ذلك بالاعتماد على الدكاترة المكونين في الجامعات و المعاهد الجزائرية .

وتمثل المؤسسات التي لم  تنخرط بعد في مسار تكوين الأخصائيين  لاعتماد ومتابعة خطة اليقظة الاستراتيجية و الاستعلامات الاقتصادية حوالي 20 في المائة من النسيج الصناعي الجزائري.

وحسب السيد بوروبي فإن الدولة و باعتبارها الفاعل الرئيسي في مجال الاستعلامات الاقتصادية ينبغي أن تتحلى بالإرادة اللازمة لتوفير الأليات الضرورية والمناخ المناسب لنشاط المؤسسات الاقتصادية بشكل يسمح لها بمواكبة التطورات التكنولوجية الحاصلة.

و حسب السيد بوروبي فان المؤسسة الاقتصادية مطالبة بإدماج نشاطات اليقظة الاستراتيجية والاستعلامات الاقتصادية في منظومة تسييرها سيما استعمال التقنيات الحديثة  وتكوين العامل البشري.

كما ينبغي, يضيف ذات الخبير ,القيام بتشخيص دقيق داخل المؤسسات الجزائرية لمعرفة مدى قابليتها و جاهزيتها لهذه الاستراتيجية ومن ثم وضع حلول للانتقال والتحول اليها  عبر مراحل لتنفيذ اليقظة الاستراتيجية.

من جانبه تطرق مدير الدراسات بوزارة الصناعة والمناجم بن ضيف حسين, إلى الورشة الكبرى التي اطلقها القطاع منذ 2014 حث من خلالها المتعاملين الاقتصاديين بالشروع في تطبيق اليقظة الاستراتيجية بمؤسساتهم من خلال تكوين الاطارات المؤهلين.

ويعمل القطاع مع الهيئات المختصة على إنشاء بنوك معلومات تتعلق بقطاع الصناعة والمناجم وجمع ونشر الاحصائيات المتعلقة بالإنتاج والتسويق.

وفي مرحلة اولى تم إنجاز مخطط اليقظة عبر 3 مراحل تتعلق بوضع خلايا اليقظة عبر 5 مجمعات صناعية حيث تم تكوين 183 إطار من المعهد الوطني لإنتاج وتطوير الصناعة والمعهد العالي للتسيير والتخطيط,  فضلا عن برمجة باقي المجمعات العمومية والخاصة لمتابعة إجراءات التنفيذ سنة 2020 .

وشرع القطاع في توقيع عدة اتفاقيات شراكة في إطار الاستعلامات الاقتصادية واليقظة الاستراتيجية , إلى جانب انشاء أول جمعية جزائرية لليقظة الاستراتيجية والاستعلامات الاقتصادية.

 

== نحو إعداد “الكتاب الأبيض” في مجال اليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي بالجزائر==

 

في سياق ذي صلة , تسعى وزارة الصناعة والمناجم بالشراكة مع مختلف القطاعات والمتعاملين الاقتصاديين إلى وضع دليل عملي يكون بمثابة نموذج في مجال اليقظة الاستراتيجية و الذكاء الاقتصادي.

وحسب السيد بن ضيف فإن الوزارة تسعى إلى ضبط هذا الكتاب وتكييفه مع السياق الاقتصادي الجزائري لفائدة المؤسسة الصناعية, ليكون مرجعا يعتمد عليه في إدماج “الصناعة 4.0” في دورة إنتاجها.

ويتم في هذا الإطار, تحديث التكوين ووضع دليل منهجي من أجل تنفيذ إجراءات اليقظة داخل المؤسسة, إلى جانب وضع الفاعل الاقتصادي الجزائري في اتصال مع الخبراء والمؤسسات الدولية والمسيرين والمسؤولين إلى جانب دراسة تأثير تطبيق هذا الجيل من التكنولوجيات على الاقتصاد بصفة عامة و القطاع الصناعي خصوصا.

وحسب نفس المصدر, تهدف هذه الندوة الدولية لأن تكون فضاء دولي لتبادل الخبرات مع الأخصائيين الدوليين وتبادل الاقتراحات والأفكار, والتعرف على خبرات الدول الرائدة في هذا المجال.