الندوة ال47 للاوكوكو: ممثلون عن افريقيا وامريكا اللاتينية يجددون التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

الندوة ال47 للاوكوكو: ممثلون عن افريقيا وامريكا اللاتينية يجددون التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

طليطلة (اسبانيا) – جدد ممثلون عن افريقيا وأمريكا اللاتينية اليوم الاحد بطليطلة (اسبانيا) دعمهم للشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والاستقلال.

في هذا الصدد, صرح السكرتير السياسي الأول لسفارة جنوب افريقيا بالجزائر, برنار لوغودو كوبورو, لوأج غداة اختتام  الندوة ال47 للتنسيقية الأوروبية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي (الأوكوكو), ان “جنوب افريقيا تقدم دعمها وتضامنها مع الشعب الصحراوي في كفاحه من اجل الاستقلال وتقرير المصير والسلامة الترابية لبلاده”.

كما أشار الى ان بلاده تدعو “الى تطبيق اللوائح الاممية ذات الصلة, والعقد التأسيسي للاتحاد الافريقي من اجل تمكين الشعب الصحراوي من الحصول على حقه في الاستقلال والحرية”.

اما استاذة القانون الدولي العام والعلاقات الدولية, ومؤسسة قسم الدراسات حول الصحراء الغربية بمعهد العلاقات الدولية بالجامعة الوطنية لبلاتا في الارجنتين, لوز مارينا ماتيو, فقد أعربت عن اسفها لكون القضية الصحراوية غير معروفة كثيرا في بلادها.

ووجهت اصبع الاتهام في هذا الخصوص, الى اللوبي المغربي الذي يستعمل, كما قالت “إمكانيات كبيرة من اجل حجب الحقيقة حول ما يجري في الصحراء الغربية”.

واكدت السيدة لوز ماتيو, ان عملها التضامني مع الشعب الصحراوي يتمثل في تنظيم تظاهرات ثقافية من اجل تحسيس الشعب الارجنتيني بالقضية الصحراوية, داعية بلادها الى الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

تجدر الاشارة, الى ان الندوة ال47 للتنسيقية الأوروبية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي (الأوكوكو), قد انتهت مساء امس السبت بطليطلة, بعد يومين من الاشغال و المصادقة على بيان ختامي تم التأكيد من خلاله على دعم الشعب الصحراوي في كفاحه من اجل تقرير المصير و الاستقلال.

واعرب المشاركون في هذا اللقاء, الذي جرى تحت شعار “الاستقلال هو الحل الوحيد”, عن ارتياحهم للنجاح الكبير الذي حققته الندوة ال47 للأوكوكو, مجددين التأكيد على الرغبة في ايجاد افضل السبل للدفاع عن الشعب الصحراوي امام المحتل المغربي.

اقرأ المزيد