الندوة ال46 للايكوكو: إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية هو اختبار للبشرية جمعاء

الندوة ال46 للايكوكو: إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية هو اختبار للبشرية جمعاء

برلين – أكد الزعيم الثوري التحرري ورئيس تيمور الشرقية السابق, شانانا غوسماو, بالعاصمة الألمانية برلين, أن إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية بصفتها آخر مستعمرة في إفريقيا هو “اختبار للبشرية جمعاء”.

و أوضح شانانا غوسماو في مداخلة له خلال أشغال ندوة التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي في طبعتها ال46 التي انطلقت مساء أمس الجمعة, بصفته ضيف شرف, أن “إنهاء العملية بسلام في آخر مستعمرة إفريقية هو اختبار للبشرية جمعاء, ولكن الأهم من ذلك كله, هو اختبار لأولئك الذين كانوا ذات يوم مستعمرين ليثبتوا أنه لا يزال هناك وقت لتصحيح الأخطاء في الصحراء الغربية”.

و أضاف رئيس تيمور الشرقية السابق إن “ما عاناه ويعانيه الشعب الصحراوي اليوم من تكالب وظلم وتحالفات ظالمة رغم كل صبره ومساعدته من خلاله تعاطيه البناء مع مخططات الأمم المتحدة التي فشلت في تحقيق إرادته والوفاء بالتزاماتها, يجعلنا جميعا أمام مسؤوليات تاريخية, كشعوب ومناضلين ومكافحين من أجل عالم أفضل يسوده الأمن والاستقرار والسلام والتعايش بين الشعوب”.

وذكر شانانا غوسماو على انه كان مقاتلا سابقا خلال حرب تحرير تيمور الشرقية و انه عاش كل انواع المعاناة و الاضطهاد, حيث قال : “شاهدت الكثير من الموت والمعاناة أكثر مما يجب أن يكون عليه أي إنسان, أطلب منكم بكل تواضع مساعدة إخواننا وأخواتنا الصحراويين, حتى نتمكن من إنهاء انتهاك حقوق الإنسان الذي يتعرضون له, بالاضافة الى استغلال مواردهم الطبيعية” من قبل الاحتلال المغربي.

كما أكد أيضا على ضرورة  تنظيم استفتاء حر وعادل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تصفية الاستعمار والاستقلال.

وفي لقطة تأثر و صفق لها الجميع, انحنى رئيس تيمور الشرقية السابق لرمز المقاومة والانتفاضة و الصمود, سلطانة خيا, احتراما و تقديرا لنضالها السلمي.