الندوة السابعة للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز: إعداد تقرير يتضمن سبل ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي

الندوة السابعة للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز: إعداد تقرير يتضمن سبل ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي

وهران- تم إعداد تقرير نهائي حول أشغال الندوة السابعة للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز التي اختتمت مساء اليوم الأربعاء بوهران يتضمن مقترحات تخص ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي, حسبما أبرزه عضو بالجمعية غمري اسماعيل العربي.

وقال السيد غمري اسماعيل في تصريح للصحافة أن “الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز أعدت تقريرا نهائيا شمل مختلف المداخلات وخلاصة النقاشات والملاحظات التي قدمت خلال الندوة التي استمرت يومين وناقشت دور ومكانة الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي وسيتم تسليمه للسلطات العليا في البلاد للنظر فيه وفي الاقتراحات المقدمة خلاله حول الطرق السليمة لترشيد استهلاك الغاز الطبيعي باعتباره من المقدرات الاستراتيجية للوطن ولأهمية الحفاظ عليه للأجيال اللاحقة”.

وأضاف أن موضوع الندوة السابعة لصناعة الغاز “يكتسى أهمية كبيرة بالنظر إلى كون الجزائر عضوا مهما بين الدول المصدرة للغاز في العالم وباعتبارها عضوا محركا لصناعة الطاقة وخاصة الغاز في إفريقيا والمغرب العربي وبالنظر إلى مسؤولياتها تجاه المتعاملين معها الذين تمونهم بهذه المادة الطاقوية الحيوية”.

ونوه ذات المتحدث إلى أن مختلف الدراسات أكدت أن ترشيد استهلاك الغاز يبدأ من السلوكات البسيطة و اليومية للمواطن سواء داخل منزله أوفي مكان عمله أوفي محيطه مما يتطلب القيام بحملات تحسيسية وسط المواطنين لتعريفهم بالسلوكات الإقتصادية للغاز وأهمية الالتزام بها.

وأضاف السيد غمري أن “توفر الغاز الطبيعي حاليا لا يمنع من التفكير حول الطريقة المثلى للحفاظ عليه لسنوات أخرى طويلة مستقبلا واستغلال المتوفر منه حاليا في إنتاج الطاقات المتجددة وتوفير كميات أخرى للتصدير التزاما بمسؤوليات الجزائر اتجاه زبائنها والمتعاملين معها”.

وقد اختتمت اليوم الأربعاء أشغال الندوة السابعة للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز بعد يومين من الأشغال و بحضور أكثر من 700 مشارك يمثلون مؤسسات وفاعلين في الصناعة وباحثين من داخل وخارج الوطن.