المنيعة: دور صندوق ضمان الصفقات العمومية في مرافقة إنجاز المشاريع محور يوم دراسي

 

المنيعة – شكل موضوع ”أهمية ودور صندوق ضمان الصفقات العمومية في مرافقة إنجاز المشاريع العمومية” محور يوم إعلامي ودارسي نظمه، يوم الأربعاء بولاية المنيعة، صندوق ضمان الصفقات العمومية بالتنسيق مع الغرفة الولائية للتجارة والصناعة “الورود”.

و في هذا الصدد، أكد المدير العام لهذه الهيئة وليد ناصري، في مداخلته خلال هذا اللقاء بحضور السلطات الولائية وأعضاء الهيئة التنفيذية ومتعاملين اقتصاديين محليين، ”أن تطورات جديدة طرأت على الصندوق بفضل الرقمنة لا سيما من خلال فتح أرضية الكترونية من شأنها أن توفر تسهيلات للمتعاملين الاقتصاديين المستفيدين من الصفقات العمومية في كل أرجاء القطر الوطني”.

و أشار السيد ناصري إلى أن ”80 بالمائة من المؤسسات التي تتعامل مع الصندوق هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة والتي يعول عليها للعب دور كبير في مجال الصفقات العمومية وكذا المساهمة في التنمية المحلية”.

و من جانبه، استعرض المدير المركزي للالتزامات سليم شميني، دور الصندوق في مرافقة المتعاملين الاقتصاديين المستفيدين من صفقات عمومية خصوصا تلك التي تحمل طابع اجتماعي مع توفير ضمانات ودراسة للملفات في وقت وجيز للرد على أصحاب المقاولات مع تقديم نصائح واستشارات لهؤلاء من خلال التقرب أكثر منهم خصوصا في الولايات العشر الجديدة التي حظيت باهتمام خاص من طرف السلطات العمومية من خلال منحها مشاريع عمومية للنهوض بها ووضعها في مصاف الولايات الكبرى بالوطن.

و في سياق ذي صلة، أشار مسؤول الصيرفة الإسلامية بالصندوق، رشيد عمراني، إلى أن ”الصندوق وفر منتوج جديد يتمثل في الصيرفة الإسلامية والذي يتمثل في خطاب الضمان الذي يلزم المتعاملين الاقتصاديين وفق الخاصية القانونية والشرعية للصندوق منحهم كفالات في إطار الصفقات العمومية”.

و بهذه المناسبة، قدمت مديرة التنظيم والإعلام الآلي لدى الصندوق، فلة بن علي، شروحات حول البوابة الكترونية التي تسمح للمتعاملين الإقتصاديين المعنيين بإنشاء حساب للاستفادة من الخدمات التي يوفرها صندوق ضمان الصفقات العمومية، حيث تتم عملية المصادقة على الحساب الذي يمكن المتعامل من وضع طلب تمويل من الصندوق بعد ملء المعلومات ليتم بعدها دراسة الملف والرد في أقرب الآجال.

و ضمن الجهود المبذولة في مجال الرقمنة، من المنتظر، حسب ذات المتحدثة، أن يتم خلال الأيام القادمة إطلاق خدمة جديدة تتمثل في تطبيق محمول يتضمن الدفع الالكتروني من خلال الهواتف الذكية.

و لدى إشرافه على افتتاح فعاليات هذا اليوم الإعلامي والدراسي، أبرز والي ولاية المنيعة بن مالك مختار أهمية التنظيم القانوني لمجال الصفقات العمومية من خلال وضع آليات لدعمها والذي انبثق عنه إنشاء صندوق ضمان الصفقات العمومية بهدف تأمين التوازن المادي والمالي للمشاريع الخاصة بالتجهيزات العمومية عبر منح ضمانات تسهل الإنجاز المالي للصفقات والمرافقة الفعلية للمؤسسة المقاولاتية طوال فترة انجاز المشروع.

و على هامش هذا اليوم الدراسي الذي جرى تنظيمه بقاعة المحاضرات للمجلس الشعبي الولائي، تم إبرام اتفاقية تعاون مشترك بين صندوق ضمان الصفقات العمومية وغرفة التجارة والصناعة “الورود” بالمنيعة.

و تهدف هذه الاتفاقية، حسب الأمين الولائي للغرفة قدري إدريس، منح امتيازات تحفيزية لفائدة المتعاملين الاقتصاديين المحليين المستفيدين من صفقات عمومية.