المنتدى السابع لصناعة الغاز بوهران: عرض أعمال بحثية حول عقلنة استعمال الغاز الطبيعي وحماية البيئة

وهران- عرض تسعة باحثون في مجال الطاقة أعمالهم حول عقلنة استعمال الغاز الطبيعي والاقتصاد التدويري بمناسبة المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز الذي تختتم أشغاله اليوم الأربعاء بوهران.

وقد قدم الباحثون الذين ينتمون لمؤسسات وهيئات ذات الصلة بقطاع الطاقة أمام المشاركين في المنتدى نتائج أبحاثهم العلمية والتطبيقية التي تهدف إلى معالجة الآثار الناجمة عن أنشطة إستخراج وإنتاج الغاز الطبيعي وكيفية تقليص تكاليف الإنتاج وإيجاد حلول تقنية للوضعيات المستجدة في مجال صناعة الغاز.

وتناولت بعض الأعمال المعروضة ضمن جداريات استرجاع وتثمين الغازات المحترقة وخلاصة الإسمنت البيئي المتفاعل الذي يستعمل في تلبيس آبار البترول والغاز باستعمال نفايات صناعية والتطورات التكنولوجية في مجال تحويل ثاني أكسيد الكربون.

كما تم تسليط الضوء على الطرق الجديدة لاسترجاع الغازات المشتعلة المستعملة داخل وحدة إعادة التمييع بمركب أرزيو التابع لمجمع سوناطراك كنموذج والأهمية الاقتصادية و البيئية لاسترجاع الغازات المحترقة.

وقد بادرت الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز بمناسبة هذه الطبعة للمنتدى بفتح المجال أمام العروض الجدارية باعتبارها فرصة للمشاركين لعرض نتائج أعمالهم البحثية التي تستهدف تقليص تكاليف الإنتاج و حماية البيئة.

للتذكير تتناول هذه التظاهرة الاقتصادية, التي تقام تحت شعار “دور ومكانة الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي”, عدة محاور تعنى بالعديد من المجالات المتعلقة بالغاز (المنبع والمصب) وكذا التسويق والنقل والتوزيع والاستخدامات المتعددة للغاز الطبيعي مع تسجيل زهاء 700 مشارك من مؤسسات و فاعلين في الصناعة و أكاديميين.