المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا-عالم اسلامي”: ترقية المنتجات والخدمات “حلال” في صلب اهتمام المشاركين

المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا-عالم اسلامي": ترقية المنتجات والخدمات "حلال" في صلب اهتمام المشاركين

قازان – شكل موضوع تطوير سوق المنتجات و الخدمات “حلال”، المطابقة لمبادئ الشريعة الاسلامية، إحدى المواضيع الرئيسية التي تم مناقشتها في اطار المنتدى الاقتصادي الدولي ال15 “روسيا -عالم اسلامي”، الذي تجري فعالياته في مدينة قازان الروسية من 14 الى 19 مايو الجاري.

و تناولت الجلسات التي خصصت لهذا الموضوع مواضيع متعلقة بالمعايير الدولية للمنتجات “حلال”، و مواءمة القوانين واللوائح الوطنية فيما يخص هذه الصناعة، حيث أكد خبراء و مسؤولون في هيئات روسية و اسلامية على أهمية التعاون بين الدول الفاعلة لتطوير هذا المجال وضرورة تحسين جودة و مصداقية المنتجات “حلال” في السوق العالمية.

وحسب البيانات التي قدمت خلال هذه الجلسات، فقد بلغت قيمة واردات هذه المنتجات في الدول الاسلامية حوالي 200 مليار دولار خلال السنوات الاخيرة، حيث تعتبر هذه السوق جد واعدة، حسبما اكده المشاركون.

وفي هذا الاطار، كشف مدير مركز الكفاءات “حلال” بروسيا، مارات نيزاموف، ان حصة روسيا من هذه السوق في تزايد مستمر و تصنف حاليا من بين 5 أكبر دول مصدرة لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب الصين، والهند، والولايات المتحدة، والبرازيل.


إقرأ أيضا: منتدى روسيا-العالم الإسلامي: ضرورة إطلاق مبادرات لتوظيف الإعلام من أجل تعزيز الحوار والتعايش بين الشعوب


وتنوي روسيا ادخال التعاملات الاسلامية في مجال السياحة، حيث ستبدأ الفنادق الروسية السنة المقبلة بالعمل وفقا لنظام “حلال فريندلي” للسياح، استنادا إلى تجربة اكثر من 30 دولة إسلامية. ويوجد حاليا في روسيا 13 فندقا يعمل على مطابقة متطلبات علامة “حلال”.

من جهته، اكد رئيس الغرفة الإسلامية للخدمات الحلال في المملكة العربية السعودية، أشرف الطنبولي، على ضرورة توفير مرافق فندقية و سياحية تخدم المسلمين مثل أماكن لأداء الصلوات في الفنادق والمطارات، مما سيساهم في تنمية السياحة العالمية.