المنتخب الجزائري يعزز صدارته في تصفيات كأس إفريقيا 2025 بفوز مستحق على ليبيريا

المنتخب الجزائري يعزز صدارته في تصفيات كأس إفريقيا 2025 بفوز مستحق على ليبيريا - الجزائر

تمكن المنتخب الجزائري لكرة القدم في تحقيق فوز مهم وثانٍ في مشوار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025، بعد تفوقه على منتخب ليبيريا في مباراة احتضنتها العاصمة الليبيرية مونروفيا. هذا الانتصار الذي جاء لحساب الجولة الثانية من المجموعة الخامسة، يُعزز من حظوظ “الخضر” في التأهل المبكر للبطولة القارية.

سيطرة جزائرية وأداء مميز

أدى المنتخب الجزائري مباراة مميزة، استطاع من خلالها السيطرة على مجريات اللقاء منذ بدايته وحتى صافرة النهاية. حيث أظهر أشبال المدرب فلاديمير بيتكوفيتش جاهزية كبيرة ورغبة واضحة في تحقيق الفوز خارج الديار. ومع أن المنتخب الليبيري يحتل المركز 142 في تصنيف الفيفا، إلا أن “الخضر” لم يتهاونوا في فرض أسلوبهم، واستطاعوا السيطرة على الكرة وإدارة اللقاء بذكاء.

الأهداف وتفاصيل المباراة

منذ اللحظات الأولى، بدا واضحًا أن المنتخب الجزائري هو الطرف الأقوى في اللقاء، حيث تمكن اللاعبون من التكيف بسرعة مع أرضية الملعب ذات العشب الصناعي. في الدقيقة 15، تمكن نجم الهجوم الجزائري أمين غويري من افتتاح باب التسجيل بعد تمريرة محكمة من يوسف بلايلي، ليضع “الخضر” في المقدمة.

ولم يستغرق الأمر سوى 10 دقائق إضافية ليعزز لاعب الوسط آدم زرقان النتيجة بهدف رائع، جاء بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس الليبيري. كان الهدف الثاني بمثابة تأكيد على تفوق المنتخب الجزائري الكامل في الشوط الأول، حيث أنهى الفريق الجزائري هذا الشوط وهو متقدم بنتيجة 2-0.

الشوط الثاني.. استمرار التفوق الجزائري

في الشوط الثاني، واصل المنتخب الجزائري هيمنته على اللقاء، مستغلاً الهجمات المرتدة والتمريرات السريعة لخلق المزيد من الفرص. ورغم بعض المحاولات من المنتخب الليبيري لتقليص الفارق، إلا أن دفاع المنتخب الجزائري بقي متماسكًا بفضل الأداء المميز من رامي بن سبعيني ورفاقه.

وفي الدقيقة 78، جاءت الفرصة لتعميق الفارق عندما قام يوسف عطال بمجهود فردي رائع على الجناح الأيمن، حيث سدد كرة قوية صدها الحارس الليبيري، لكن بغداد بونجاح كان في المكان المناسب ليكمل الكرة في الشباك مسجلاً الهدف الثالث للجزائر. هذا الهدف حسم المباراة بشكل كبير، وأكد تفوق “الخضر” التام.

تعزيز صدارة المجموعة الخامسة

بهذا الانتصار المهم، رفع المنتخب الجزائري رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة الخامسة، ليقترب خطوة إضافية نحو التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025. كما أتاح هذا الفوز تعزيز الثقة بين اللاعبين والجهاز الفني، خاصة بعد الأداء الجيد في المباراة الأولى أيضًا.

التحديات المقبلة للمنتخب الجزائري

رغم السيطرة الكاملة والفوز المريح على ليبيريا، يعلم المدرب فلاديمير بيتكوفيتش أن التحديات الكبرى لم تأتِ بعد. حيث تنتظر “الخضر” مواجهات قوية ضد منتخبات الطوغو وغينيا الاستوائية، التي تملك طموحاتها الخاصة في التأهل.

المدرب بيتكوفيتش أكد في تصريحات ما بعد المباراة على أهمية الحفاظ على التركيز في المباريات المقبلة، مشددًا على أن الفريق لا يزال في بداية المشوار، وأن كل مباراة يجب أن تؤخذ بجدية كبيرة لتحقيق الهدف الأسمى وهو التأهل والذهاب بعيدًا في كأس إفريقيا.

الترتيب الحالي للمجموعة الخامسة

بعد الجولة الثانية من التصفيات، يتصدر المنتخب الجزائري المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط، بينما يأتي منتخب الطوغو في المركز الثاني برصيد نقطتين من تعادلين. فيما تحتل غينيا الاستوائية وليبيريا المركزين الأخيرين برصيد نقطة واحدة لكل منهما.

ترتيب المجموعة الخامسة:

  1. الجزائر – 6 نقاط (+5)
  2. الطوغو – 2 نقاط (0)
  3. غينيا الاستوائية – 1 نقطة (-2)
  4. ليبيريا – 1 نقطة (-3)

تحليل أداء اللاعبين

شهدت المباراة تألق العديد من اللاعبين الجزائريين، حيث لعبت التشكيلة المختارة من قبل بيتكوفيتش دورًا كبيرًا في السيطرة على المباراة. أمين غويري كان أحد أبرز نجوم اللقاء، بفضل هدفه الحاسم وأدائه المتميز على مدار 90 دقيقة. كذلك تألق آدم زرقان في وسط الملعب، حيث قدم مباراة قوية تخللتها تمريرات دقيقة وتسديدة رائعة جاءت بالهدف الثاني.

من جهته، أظهر يوسف عطال قدرات هجومية ودفاعية كبيرة على الجناح الأيمن، وكان له دور بارز في الهدف الثالث الذي سجله بونجاح. أما المدافع رامي بن سبعيني، فقد قاد الخط الدفاعي بكل ثقة وتمكن من الحفاظ على شباك المنتخب الجزائري نظيفة طوال المباراة.

الأداء الدفاعي للجزائر

لم يكن الفوز الجزائري محصورًا فقط في الجانب الهجومي، بل لعب الدفاع أيضًا دورًا كبيرًا في تأمين هذا الانتصار. بن سبعيني ورفاقه في الخط الخلفي قدموا أداءً مميزًا، حيث تصدوا لكل محاولات ليبيريا في التسجيل. الحارس رايس مبولحي كان في أفضل حالاته، ونجح في التصدي للكرات الخطرة التي قادها مهاجمو ليبيريا.

تأثير الفوز على مشوار التصفيات

يمثل هذا الفوز دفعة معنوية كبيرة للمنتخب الجزائري في بداية مشواره نحو التأهل لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025. الفوز خارج الديار يعطي الفريق ثقة إضافية، ويضعهم في موقف قوي للتأهل، خاصة في ظل تراجع مستوى بعض المنافسين في المجموعة.

ومع بقاء العديد من المباريات في التصفيات، يُعد الحفاظ على هذا الزخم الإيجابي ضروريًا لضمان تحقيق التأهل المبكر وتجنب أي مفاجآت قد تحدث في المباريات المقبلة.

التحديات القادمة والاستعدادات المستقبلية

بعد هذا الفوز المهم، سيبدأ المنتخب الجزائري في التحضير للمباريات المقبلة، التي قد تشهد مواجهات أصعب. ستكون مواجهة منتخب الطوغو بمثابة اختبار حقيقي لقدرات “الخضر”، حيث يسعى الطوغو إلى تحسين موقعه في الترتيب والاقتراب من المنافسة على التأهل.

بالنسبة للمدرب بيتكوفيتش، فإنه يحتاج إلى الاستمرار في تحليل أداء الفريق والعمل على تصحيح الأخطاء البسيطة التي ظهرت في المباراة، خصوصًا في الجانب الدفاعي، استعدادًا للمباريات القادمة.

بفوز مستحق على منتخب ليبيريا، أكد المنتخب الجزائري مرة أخرى أنه من أبرز المرشحين للتأهل إلى كأس إفريقيا 2025. ومع وجود مجموعة قوية من اللاعبين والطاقم الفني المميز، تبقى الآمال كبيرة في تحقيق نتائج مميزة في المباريات المقبلة والتأهل بثقة إلى البطولة القارية.