المنافسات القارية: العلامة الكاملة للأندية الجزائرية التي بلغت كلها دور المجموعات

المنافسات القارية: العلامة الكاملة للأندية الجزائرية التي بلغت كلها دور المجموعات

الجزائر – نجحت الأندية الجزائرية في بلوغ دور المجموعات لمنافستي رابطة الأبطال الإفريقية وكأس الكونفدرالية (كاف)، بعد فوزها جميعها في مباريات إياب الدور التمهيدي الثاني التي جرت أيام الجمعة والسبت والأحد، في انجاز يعد الثاني بالنسبة لكرة القدم الجزائرية منذ سنة 2021.

ويتعلق الأمر بكل من مولودية الجزائر، وشباب بلوزداد في منافسة رابطة الأبطال، وإتحاد الجزائر وشباب قسنطينة في منافسة كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وفي رابطة الأبطال، واجه شباب بلوزداد صعوبات كبيرة من أجل افتكاك تأشيرة التأهل إلى مرحلة المجموعات، حيث اضطر النادي إلى الاحتكام إلى ركلات الترجيح أمام الجمارك البوركينابي العنيد، على ملعب -ميلود هدفي- بوهران سهرة الجمعة الماضية.

وعلى الرغم من تسجيل نادي “العقيبة” لهدف في المرحلة الأولى بواسطة المهاجم عبد الرحمن مزيان في الدقيقة (34)، إلا أن الضيف البوركينابي دافع ببسالة على عذرية شباكه، لتنتهي المواجهة ب(1-0) مما دفع الفريقان إلى الاحتكام لركلات الترجيح كون أن النادي البروكينابي قد فاز في موقعة الذهاب (1-0) بالعاصمة المالية باماكو.

وفي الضربات الترجيحية، وبعدما كانت التشكيلة العاصمية متأخرة في النتيجة (1-2) إثر تضييع عبد الرؤوف بن غيث للركلة الأولى، تمكن الحارس الدولي مصطفى زغبة من ترجيح الكفة وقلب الموازين بتصديه لركلتي الجزاء الأخيرتين للاعبي الجمارك، ويهدي بذلك التأهل لفريقه (4-3).

ممثل الجزائر الآخر في رابطة الأبطال، فريق مولودية الجزائر، هو الآخر وجد صعوبات لتدارك تأخره في لقاء الذهاب (0-1) أمام اتحاد المنستير التونسي، ولم يصل إلى شباك الخصم الا في الـ20 دقيقة الأخيرة من المباراة.

وفي أول مقابلة له على ملعبه الجديد -علي عمار- بالدويرة (الجزائر العاصمة)، سهرة السبت، انتظر أنصار “العميد” حتى الدقيقة الـ70 ليشاهدوا أول أهداف فريقهم على هذه المنشأة الجديدة، من توقيع المهاجم زكريا نعيجي بمخالفة رائعة، ليتجسد بعدها تأهل النادي الاحمر والأخضر بارتكاب المدافع النيجيري موزيس لخطأ إثر تسجيله لهدف ثان ضد مرماه في (د 81).

أما في منافسة كأس الكونفدرالية الافريقية (كاف)، ففي الوقت الذي أكد فيه شباب قسنطينة تفوقه على نادي نسواتريمان الغاني بالفوز عليه ذهابا وإيابا (2-0 و 1-0) على التوالي، وجد اتحاد الجزائر صعوبات على إزاحة نادي الملعب التونسي من طريقه (2-0) في الإياب، سيما بعد الخسارة في موعد الذهاب (0-1).

وعلى ملعبه -الشهيد حملاوي- بقسنطينة، لم يجد الشباب المحلي صعوبات ليجدد تغلبه على الضيف الغاني، بالفوز عليه بهدف نظيف من توقيع الهداف زكريا بن شاعة (د19).

ولم يجد النادي القسنطيني عناء كبيرا في التأهل سيما وأنه كان قد فرض منطقه على نسواتريمان في مقابلة الذهاب بالعاصمة الغانية أكرا الغانية بنتيجة (2-0) بفضل ثنائية زكريا بن شاعة.

بالمقابل، واجه ممثل الجزائر الآخر في كأسي الكاف، اتحاد الجزائر، صعوبات لفك شفرة الضيف الملعب التونسي، يوم الأحد على ميدان -ميلود هدفي- بوهران، في موقعة الاياب.

وانتظر عشاق تشكيلة “سوسطارة” الربع ساعة الأخير لاستعادة الأنفاس، بعد الهدف الرائع الذي وقعه الكونغولي كيفين مونديكو (د 75) بمقصية.

بعد هذا الهدف زاد الضغط العاصمي على الضيف التونسي، لتتكلل مجهودات لاعبي المدرب نبيل معلول بهدف جاء “بنيران صديقة” سجله اللاعب بلال مجري عندما كانت المقابلة تتجه نحو ركلات الترجيح (د 90+3).

ويرى التقنيون أن أسباب التأهل الصعب الذي حققته الفرق الجزائرية في المنافستين القاريتين، يعود الى “نقص المنافسة”.

وصرح مدرب اتحاد الجزائر، التونسي نبيل معلول، عقب اللقاء قائلا ”أعتقد أن الأندية الجزائرية التي تشارك في المنافسات الإفريقية لم توضع في أفضل الظروف، لأنه لا يمكننا أن ندخل مسابقة قارية دون أن نلعب دقيقة واحدة في البطولة المحلية”.

يشار أن عملية القرعة الخاصة بمرحلة المجموعات لكل من منافستي رابطة أبطال أوروبا وكأس الكونفدرالية (كاف) ستجرى يوم الإثنين 7 أكتوبر القادم بمقر الكونفدرالية الافريقية بالقاهرة (مصر).

وتنطلق عملية سحب قرعة المجموعات لكأس الكونفدرالية على الساعة 00ر13سا بتوقيت القاهرة ( 00ر11سا, بالتوقيت الجزائري), فيما سيتم إجراء قرعة رابطة الأبطال على الساعة 00ر14سا بالتوقيت المحلي للقاهرة ( 00ر12سا  بالتوقيت الجزائري).