المغرب: وقفة إحتجاجية أمام البرلمان مطالبة بوقف العدوان على غزة و إسقاط التطبيع

الرباط – شارك عشرات المغاربة في وقفة إحتجاجية أمام مبنى البرلمان بالرباط  للمطالبة بوقف الحرب الصهيونية على قطاع غزة و إسقاط التطبيع مع الكيان الصهيوني و العمل على إدخال المساعدات للفلسطينيين.

و ردد المحتجون أمس الاربعاء خلال الوقفة التي دعت إليها “مجموعة العمل من أجل فلسطين”, شعارات تحذر من الوضع الإنساني المتدهور في غزة, مناشدين الدول العربية والإسلامية ب “إنقاذ القطاع المحاصر والنظر إلى حجم الدمار. كما أدانوا “صمت” المنتظم الدولي جراء ما يقع بغزة, في ظل استمرار استهداف المدنيين.

و في كلمة ألقاها خلال الوقفة, دعا المعتصم مصطفى, عضو في المجموعة, الدول العربية لفتح المجال للمتطوعين من أجل تقديم المساعدات لقطاع غزة, مع اقتراب شهر رمضان, لافتا إلى أن المظاهرات والفعاليات الداعمة للشعب الفلسطيني “مستمرة في المغرب حتى انتهاء العدوان الصهيوني الذي قارب شهره الخامس”.

و انتقد “كل من يتفرج في ظل التجويع والحصار الذي يتعرض له قطاع غزة”, مطالبا بوقف التطبيع مع  الكيان الصهيوني لان “الدول المطبعة لن تجني منه سوى الذل”, على حد تعبيره.

و اعتبر المسؤول المغربي أن “الشعوب العربية والإسلامية مطالبة بالعمل على إنقاذ غزة والضغط من أجل أن يفتح المجال لمساعدة الفلسطينيين و حماية المقدسات الفلسطينية”, محذرا من استهداف الكيان الصهيوني للمسجد الأقصى.

و أكدت الامانة العامة ل “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” في بيان اليوم الخميس أنها “تتوجه إلى الدولة المغربية بمطلب عاجل قصد تسهيل عملية دعم غزة بالغداء والدواء والخيام”, مشيرة الى أن المغاربة “مثلهم مثل كل شعوب منطقتنا العربية والإسلامية مستعدون لدعم إخوانهم والتخفيف من هول مصابهم, وعلى الدول العربية والإسلامية أن تتحرك بسرعة لفتح المعابر أمام المساعدات واستعمال كل الأوراق في الضغط من أجل ذلك”.

و تابع البيان “وأمام هذه المأساة والكارثة الإنسانية في غزة, فان التاريخ لن يغفر لكل الذين يستطيعون القيام بشيء ويحتفظون لأنفسهم بموقع المتفرج على شعب يذبح ويموت جوعا. كما لن يغفر التاريخ لكل الذين تلوثت أياديهم بأيادي القتلة والمجرمين. فاللحظة تطالب هؤلاء بإنهاء التطبيع وإغلاق مكاتب العار مع الاحتلال الصهيوني”.

و كانت “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع” قد أعلنت عن تنظيم يوم وطني تضامني احتجاجي مع الشعب الفلسطيني بعد غد السبت المقبل بالتزامن مع وقفة مركزية بالرباط تحت شعار “أوقفوا حرب الإبادة الجماعية لقطاع غزة.. أوقفوا تطبيع الدولة المغربية مع الكيان الصهيوني.. كل الدعم للمقاومة الفلسطينية”.

و دعت الجبهة -في بيان- إلى الخروج بكثافة في تظاهرات حاشدة في مختلف مناطق البلاد “تجسيدا لليوم الوطني التضامني الاحتجاجي الخامس عشر الذي يأتي تزامنا مع استمرار حرب الإبادة الجماعية لغزة والتطهير العرقي”.

و أكدت أن “هذا اليوم الوطني يشكل مناسبة من أجل تجديد مطالبة الدولة المغربية بالقيام بواجبها إزاء الإبادة وسياسة التجويع ومن أجل إسقاط التطبيع الرسمي للنظام المغربي مع الاحتلال الصهيوني و إلغاء جميع الاتفاقيات المرتبطة به وإغلاق مكتب الاتصال فوراً وطرد ممثلي الكيان الصهيوني أياً كانت صفاتهم وأياً كان سبب تواجدهم في المغرب”.

و انضمت العديد من الهيئات المغربية لهذه الدعوة, مناشدة المواطنين المشاركة المكثفة في المظاهرات المقرر تنظيمها بعدة مدن بالمملكة للمطالبة بإسقاط التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي ينفذ أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.