المغرب: معتقل الرأي محمد زيان في وضع صحي حرج بسبب منع السلطات تلقيه العلاج

المغرب: معتقل الرأي محمد زيان في وضع صحي حرج بسبب منع السلطات تلقيه العلاج

الرباط – تدهور الوضع الصحي لمعتقل الرأي ووزير حقوق الانسان المغربي السابق، محمد زيان (80 عاما)، بسبب رفض السلطات السماح له بتلقي العلاج، حسب ما أفادت به وسائل اعلام محلية.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن النقيب السابق لهيئة المحامين يعاني من آلام حادة على مستوى ظهره وأذنه اليمنى ونقص حاد في السمع.

ويأتي هذا على الرغم من دق العائلة طيلة الأشهر القليلة الماضية لناقوس الخطر حول صحة والدهم، حيث طالبت أكثر من مرة بعرضه على الطبيب، منبهة لعدم المخاطرة بصحته.

ويعد النقيب زيان من المعتقلين السياسيين الأكبر سنا في العالم، وهو يعاني من أمراض مزمنة تستدعي التتبع والعلاج لدى طبيب مختص وبآليات متطورة.

وترفض السلطات المغربية التأشير على موعد محدد عند الطبيب لأسباب غير مفهومة، على الرغم من أن التعاضدية العامة للمحامين سبق وعبرت عن تجاوبها الإيجابي مع الطلب، و أكدت بأنها تتحمل جميع نفقات العلاج والتتبع في أي مصحة خاصة تقررها الإدارة.

وأثار اعتقال محمد زيان و ايداعه السجن، ردود فعل غاضبة و انتقادات شديدة اللهجة إزاء سياسة التعسف و “تكميم الأفواه” المنتهجة من قبل نظام المخزن و استخدامه للقضاء “كسيف للانتقام والتخويف”.

وكانت محكمة الاستئناف قررت تأييد الحكم الصادر في حقه ابتدائيا والقاضي بحبسه لمدة ثلاث سنوات نافذة، على خلفية دعوى قضائية رفعتها ضده وزارة الداخلية المغربية.

و احتجاجا على الاجراءات العقابية الجائرة التي تفرضها السلطات في حق الناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان، أعلن الناشط الحقوقي والمعتقل السابق نور الدين العواج، امس الاربعاء دخوله في اعتصام مفتوح أمام سجن الدار البيضاء، بعد رفض إدارة المؤسسة السجنية المذكورة مده بملفه الطبي.

وكشف العواج أنه قبل دخوله في هذه المعركة النضالية، راسل صناع القرار والجهات المعنية بالأمر في الموضوع لتسليمه الملف الطبي من أجل تتبع وتلقي العلاج بعد خروجه من السجن.

واعتبر العواج أن النظام المخزني “يريد طمس جريمة ارتكبها في حقه حول الاعتقال التعسفي الذي تعرض له وتدهور حالته الصحية داخل السجن”.

وغادر الناشط الحقوقي العواج السجن في يونيو الماضي، بعد قضائه سنتين.

اقرأ المزيد