المغرب: حوالي 40 ألف شركة تتجه نحو الإفلاس في 2024

الرباط – تتجه حوالي 40 ألف شركة نحو الإفلاس في المغرب خلال السنة الجارية 2024, بسبب نقص التمويل, تراجع الصفقات العمومية, وكذا تأخر أو رفض بعض الشركات الكبرى سداد مستحقاتها, حسبما أفادت به اليوم الاربعاء, الكونفدرالية المغربية للشركات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت الكونفدرالية في بيان لها نقلته الصحافة المحلية أن عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المهددة بالإفلاس مع نهاية 2024, ارتفع إلى 40 ألف شركة, مقارنة ب33 ألف شركة السنة الماضية و10 آلاف شركة في 2019, معتبرة أن الوضعية الحالية تجسد “انهيارا للنموذج الاقتصادي” بالمملكة.

وفي هذا الإطار, لفتت المنظمة إلى أن 99 بالمائة من المقاولات المهددة بالإفلاس تتشكل من مقاولات صغرى جدا.

واتهمت الكونفدرالية شركة “البناؤون الشباب” التابعة لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب, شكيب لعلج, المقرب من رئيس الحكومة عزيز أخنوش, بتهديد بقاء الشركات الصغيرة والمتوسطة, من خلال عدم الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه العديد من الشركات الصغيرة, مما تسبب لها في أضرار جسيمة.

وأوضحت الكونفدرالية, التي تضم مجموعة واسعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المغرب, أنه بالإضافة إلى “الممارسات المثيرة للجدل” لشركات ك “البناؤون الشباب” الناشطة في مجال البناء والأشغال العمومية, تبرز عوامل أخرى لهذه الوضعية على غرار نقص التمويل وتراجع الصفقات العمومية.

في سياق متصل, نقلت وسائل الإعلام المغربية بيانات لمكتب “أنفوريسك” (مزود البيانات المالية حول شركات المغرب), أظهرت أن شبح الإفلاس خيم على 7 آلاف و659 مقاولة خلال السداسي الأول من السنة الجارية, أي بارتفاع قدره 14 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

اقرأ المزيد