المغرب: حملة الكترونية لوضع حد لصحافة التشهير التي تستهدف المعارضين

الرباط – أطلق حقوقيون مغاربة, حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لوضع حد “لآلة التشهير” عبر المواقع الموالية للمخزن, التي أصبحت أحد أبرز الممارسات ل”شيطنة” الأصوات الحرة والمعارضين, بهدف النيل منهم “مهنيا ونفسيا”, لتركعيهم والزج بهم في السجون.

وتداول حقوقيون وإعلاميون مغاربة على نطاق واسع, منذ مساء أمس الاثنين, على صفحاتهم الرسمية وسم “صحافة التشهير ديقاج” وهذا بعدما رفعت السلطات المخزنية من وتيرة “تلفيق التهم الكيدية”, خاصة “اللاأخلاقية”, للأصوات الحرة والمعارضين, وتشن حملة تشهير ضدها عبر المواقع الموالية لها.

وكان آخر ضحايا الحملات التشهيرية من الحقوقيين, القيادي في “جماعة العدل والإحسان” محمد باعسو, المسجون حاليا بتهم “لا أخلاقية”, وذلك بسبب مواقفه المناهضة للفساد و الاستبداد, واللافت أنه قبل سجنه شنت عليه المواقع المخزنية حملة تشهير شرسة, للنيل منه و من أكبر جماعة معارضة في البلاد.

وفي السياق, كتب الحقوقي والقيادي في “جماعة العدل والإحسان” حسن بناجح على صفحته الرسمية على “فايسبوك”: “أقذر ما ابتلي به المشهد الإعلامي, هو صحافة التشهير التي تعبث في المجتمع وتبث السموم وتنتهك الخصوصيات والأعراض دون حسيب ولا رقيب”, منبها إلى خطورة “هذا النوع المنتسب زورا للصحافة والآثار الكارثية للسكوت عن آلة التشهير العفنة”.

وبدوره كتب الأكاديمي المغربي وأستاذ تسوية النزاعات الدولية محمد الشرقاوي, في منشور على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”, أنه “في مغرب العجائب, تم إقبار الصحافة المستقلة, وزادت الوصاية على الصحافة الرسمية, وتكاثرت جوقة الصحف الصفراء ونمت مواقع الطفيليات والتضليل والنفخ في القرب المثقوبة (…)”, مضيفا: “هذا هو مغرب الاغتيال المعنوي بأدوات صحافة دنيئة”.

وأكد أن “متطفلين على الصحافة يختلقون البدع الضالة, ويعتقدون أنهم لسان حال جهات سياسية تسيء هي ذاتها فهم الحداثة بأنها +شيطنة+ من لا يجاريها (…)”, مؤكدا أن ” الصحافة ليست محكمة تتهم وتحاكم في آن واحد حسب هواها”.

و كان الدكتور الشرقاوي نفسه, في وقت سابق, ضحية حملة “تشهير وتهديد”, بسبب موقفه من إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المتعلق بالصحراء الغربية, عندما أكد أن هذا القرار “ضعيف من الناحية القانونية والسياسية في السياق الأمريكي ومن السهل إلغاءه”.

وقال الشرقاوي حينها: “ظهرت في الأسابيع الماضية مجموعة أشخاص متخصصين, إما كلفوا أو كلفوا أنفسهم مهمة الاغتيال المعنوي لمحمد الشرقاوي”.

ولفت المؤرخ والإعلامي المغربي معطي منجب, هو الآخر إلى أنه “لا يمر أسبوع دون أن تتململ ماكينة التشهير, التي تحاول جاهدة أن تكون ماكينة التطويع الجديدة للاستبداد”, مضيفا “تبا لمن يحركها ..”.

كما عبر عن أسفه لهذا الواقع الأليم قائلا: “حكام المغرب أو على الأقل الأبواق التي تأتمر بأوامرهم وصلوا إلى الحضيض ويظنون أنهم سيرفعون من مشروعيتهم بالكذب”, مضيفا “لن تمروا أيها الكذابون والاستبداديون, سنقاوم إلى آخر رمق .. وسنتابع قول الحقيقة عن الاعتقال السياسي وعن وسائلكم البائسة في الاخضاع: السجن والتشهير والتهديد والمتابعات والندوات الصحفية البائسة”.

ومن جهتها, دعت الإعلامية المغربية زوجة الصحفي المغربي سليمان الريسوني, خلود المختاري إلى “وضع حد لهذه الممارسات المارقة” حيث قالت: “أوقفوا الاعتداء على الحياة الخاصة للمواطنين, كيف ما كانت انتماءاتهم السياسية والدينية والثقافية”, مبرزة في السياق أن “التشهير آلة خطيرة متخصصة في شيطنة غير المرغوب فيهم وتعرضهم لأذى نفسي كبير يقودهم للنهاية المهنية والنفسية”.

و كانت الصحفية خلود مختاري, قد وثقت في مقال سابق لها, الأساليب القمعية التي يستخدمها المخزن, ضد الصحفيين المعارضين لسياساته الاستبدادية وكشفت ما تعرضت له من ظلم واضطهاد على يد الأمن المغربي, انتقاما منها و من زوجها, بسبب كتاباته المنتقدة للنظام.

وأكدت أنها “لا تزال لحد الساعة عرضة للإساءة من طرف رجال المخابرات المغربية, الذين اتخذوا من مهنة الصحافة واجهة للتشهير بها وتهديدها وسبها وإهانتها”.

يشار إلى أن “صحافة التشهير” هي ظاهرة إعلامية انتشرت في المغرب, بداية من سنة 2013, حيث بدأت وسائل الإعلام المحسوبة على الأجهزة الأمنية أو “المقربة من القصر الملكي”, المشاركة في حملات إعلامية تلطخ سمعة الأصوات الناقدة في البلاد, من خلال نشر أخبار تتعلق بقضايا أخلاقية, سواء أكانت حقيقية أو مفتعلة.

وعرفت هذه الصحافة بالإعلان عن اعتقالات النشطاء والصحفيين حتى قبل أن يتم ذلك, وغالبا ما تحتوي المقالات التي تنشرها صحف التشهير على إهانات بذيئة ومعلومات شخصية, بالإضافة إلى معلومات عن عائلات وأقارب المستهدفين.

اقرأ المزيد