المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران: تكوين أزيد من 480 فلاحا في تربية المائيات المدمجة للفلاحة

وهران  – استفاد أزيد من 480 فلاحا من مختلف ولايات غرب الوطن من تكوين في تقنيات تربية المائيات المدمجة للفلاحة على مستوى المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران برسم موسم 2018/ 2019 , حسبما علم لدى مدير هذه المؤسسة.

وشمل التكوين فلاحين يتوفرون على أحواض للسقي لتمكينهم من استزراع على مستواها بلاعيط أسماك المياه العذبة لاسيما سمك البلطي وسمك القرموط, كما أوضح ،هواري قويسم, الذي أبرز أن مياه الأحواض المستزرعة غنية بالمواد العضوية التي تعتبر مخصبات طبيعية ذات نوعية جيدة.

وأشار ذات المسئول إلى أن المزارعين يقدمون على هذه التجربة لكونها تسمح لهم بتقليص استخدام الاسمدة الكيماوية وهذا له مزايا اقتصادية وإيكولوجية, كما يستفيد الفلاحون من الاسماك التي يستهلكونها أو يسوقونها.


إقرأ ايضا:  صيد بحري : 75 مليار دج قيمة الاستثمارات الخاصة في مجال تربية المائيات …


وقد استفاد هؤلاء الفلاحون الذين ينشطون بولايات وهران ومستغانم وتيارت وغليزان ومعسكر من تكوين نظري وأخر تطبيقي حول عمليات الاستزراع بأحواض السقي, وفق ذات المصدر.

ويقوم المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران أيضا بمرافقة الفلاحين بغرب الوطن الذين يرغبون في القيام بعمليات الاستزراع, وفق ذات المسؤول, الذي أبرز أن صغار السمك يتم جلبها من المديريات المحلية للصيد البحري والموارد الصيدية .