المعرض الإفريقي للتجارة البينية: أكثر من ألفي عارض منتظر في الطبعة الرابعة بالجزائر

الجزائر – يشارك أكثر من ألفي عارض من القارة الإفريقية والعالم لعرض منتجاتهم وخدماتهم في الطبعة الرابعة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية, المقرر تنظيمه في الفترة من 4 إلى 10 سبتمبر 2025 بالجزائر العاصمة, وفق ما أفاد به بيان للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك), الذي ينظم المعرض.

وينتظر أن يستقبل المعرض, المقام تحت شعار “بوابة إلى فرص جديدة”, أكثر من 35 ألف زائر من أكثر من 140 دولة حول العالم, وفقا للبيان, الذي يتوقع أن تبلغ قيمة الصفقات التجارية والاستثمارية أكثر من 44 مليار دولار خلال أسبوع المعرض.

وسيعرف الحدث حضور رؤساء دول وحكومات, فضلا عن وزراء للتجارة والمالية والثقافة, بالإضافة إلى فاعلين في قطاع الصناعة, حسبما ورد في المصدر نفسه.

وأضاف البيان أن الأنشطة الرئيسية المبرمجة في التظاهرة تشمل معرضا تجاريا, ومنتدى للتجارة والاستثمار لمدة أربعة أيام, يشارك فيه متحدثون أفارقة ودوليون, ومعرضا حول صناعة السيارات في إفريقيا.

كما سيتم تنظيم أيام مخصصة للدول ولمؤسسات عمومية وخاصة, بغرض التعريف بالفرص التجارية والاستثمارية, وفقا لما ذكره البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير في بيانه, مؤكدا أن برنامج التظاهرة يتضمن أيضا فعاليات سياحية وثقافية, تشمل يوما مخصصا للجاليات في المهجر, من شأنها تسليط الضوء على الروابط التجارية والثقافية بين أفريقيا وأبنائها المقيمين في الخارج.

وسيعرف المعرض أيضا تقديم منصة للتواصل والتبادل التجاري بين الشركات (B2B) وبين الشركات والحكومات (B2G), وكذا برنامج الاتحاد الأفريقي للشركات الناشئة للشباب, الذي يعرض الأفكار والنماذج الأولية المبتكرة, ومنصة البحوث والابتكار الإفريقية في منتدى إفريقيا للبحوث والابتكار لطلاب الجامعات والباحثين.

وتهدف هذه التظاهرة, التي تقام كل سنتين بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية, إلى دعم تنمية التجارة والاستثمار بين الدول الإفريقية, لاسيما في سياق تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.