المسيلة: الآليات القانونية لحماية أراضي الدولة والمحافظة عليها محور يوم دراسي

المسيلة – نظم اليوم الأربعاء مجلس قضاء المسيلة بالتنسيق مع مصالح الولاية يوما دراسيا حول الآليات القانونية لحماية أراضي الدولة وسبل المحافظة عليها ” ، على ضوء القانون رقم 18/23 المؤرخ في  28/ 11 /2023 .

وخلال كلمته في افتتاح فعاليات اليوم الدراسي الذي احتضنته دار الثقافة الشهيد قنفود الحملاوي بعاصمة الولاية بحضور السلطات المحلية، أوضح النائب العام لمجلس قضاء المسيلة فيصل بن دعاس أن “الهدف من هذا اليوم الدراسي هو تحسيس المسؤولين المحليين و تعريفهم بهذا القانون كونهم المعنيين بشكل مباشر بحماية أراضي الدولة و منع التعدي عليها”.

ودعا نفس المتحدث المسؤولين المحليين إلى ” ضرورة تفعيل صلاحياتهم لاسيما التدابير الاحترازية المتعلقة بهدم البنايات في آجال جد سريعة إضافة إلى تحسيس المسؤول المحلي وضباط الشرطة القضائية بعد معاينتهم و كشفهم لهذه الجرائم  بوجوب إجراء التحقيقات الميدانية في حينها و بصفة فعالة و سريعة حفاظا على أراضي الدولة”.

وأردف نفس المصدر قائلا أنه من بين أهداف هذا اليوم الدراسي هو ” تجنب الخلط بين قانون 18/05 و القانون الأخير “، مشيرا الى أنه “لا يمكن في أي حال من الأحوال تسوية أي منشأة أو بناية غير قانونية أو بدون رخص بنيت على أرض الدولة”.

وعرف هذا اليوم الدراسي مشاركة واسعة لمسؤولي الهيئة التنفيذية محليا و رؤساء الدوائر و المجالس الشعبية البلدية ، بالإضافة إلى ممثلي الدرك و الأمن الوطنيين.

حيث تم إلقاء مداخلات ومناقشات حول هذا القانون و سبل تطبيقه و شرح المواد التي يتضمنها.