المدرسة العليا للعلوم البيولوجية بوهران : تسجيل 19 مشروع براءة إختراع لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية

 

وهران – أودعت المدرسة العليا للعلوم البيولوجية لوهران 19 مشروع براءة إختراع على مستوى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بوهران و ذلك خلال السنة الجامعية 2022-2023، حسبما علم يوم الإثنين لدى هذه المؤسسة للتعليم العالي.

و في هذا الصدد وتطبيقا للقرار الوزاري رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022 الذي يحدد شروط وأحكام وضع مشروع أطروحة نهاية الدراسة في إطار آلية “شهادة مؤسسة ناشئة، شهادة- براءة اختراع” تم إيداع 19 مشروع براءة اختراع لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بوهران.

و يهدف هذا الإجراء إلى حماية الأفكار المبتكرة للطلبة ومؤطريهم ضمن مشروع أطروحة نهاية الدراسة وتجسيد مشاريعهم بتأسيس شركاتهم الناشئة الخاصة.

و منذ تأسيسها في نوفمبر 2022، سجلت حاضنة الأعمال للمدرسة العليا للعلوم البيولوجية بوهران 15 مشروع أطروحة نهاية الدراسة مطابقة لمعايير القرار الوزاري 1275 لتكون مشاريع مؤهلة لخلق شركات ناشئة، وفقا للمصدر ذاته الذي أضاف أن هذه المشاريع تخص مختلف مجالات وتخصصات التكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا الجزيئية, مما يرسخ المهارات التقنية المكتسبة خلال سنوات التدريب الخمس.

و تم خلال السنة الدراسية 2022-2023، تنظيم العديد من الدورات التكوينية و ورشات العمل من قبل حاضنة الأعمال لفائدة الطلبة بهدف تعريفهم بكيفيات وضع مخططات الأعمال وبالتوازي مع ذلك أنشأ الطلاب نماذجهم الأولية و عملوا على تحسينها و تطويرها على مستوى مختلف مخابر المدرسة.

و أتاحت مشاريع أطروحة نهاية الدراسة الـ15 التي نفذها طلبة المدرسة من تقديم وتسجيل 18 مشروعا لبراءات الاختراع عبر مركز دعم التكنولوجيا المبتكرة بذات المؤسسة.

بالإضافة إلى ذلك، دعمت حاضنة الأعمال أيضا المشاريع المقدمة من طرف طلبة جامعة التكوين المتواصل بوهران من خلال احتضان  مشروعين من مشاريع أطروحة نهاية الدراسة لطلبتها, حيث مكن هذا الدعم من تقديم مشروع واحد لبراءة الاختراع مما رفع عدد المشاريع الإجمالي إلى 19 مشروعا تم تنفيذه على مستوى المدرسة العليا للعلوم البيولوجية بوهران, يضيف نفس المصدر.