المحافظة السامية للأمازيغية تدعو الى الغاء الطابع الاختياري لتعليم الأمازيغية

المحافظة السامية للأمازيغية تدعو الى الغاء الطابع الاختياري لتعليم الأمازيغية

الجزائر – دعا الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد يوم الاثنين بالجزائر العاصمة الى ضرورة تعديل القانون التوجيهي حول التربية الوطنية الصادر في يناير 2018 من أجل الغاء الطابع الاختياري لتعليم الأمازيغية.

و في تصريح لوأج على هامش اجتماع تحضيري لمنتدى تكوين أساتذة الأمازيغية لولاية الجزائر أكد المتحدث أنه “يجب الغاء الطابع الاختياري لتعليم الأمازيغية و مناقشة ضرورة تعديل القانون التوجيهي الخاص بالتربية الوطنية.

كما يجب ان يتكيف هذا القانون مع معطيات دستور 2016 الذي ارتقى بالأمازيغية الى مصف لغة وطنية و رسمية”.

و يرى سي الهاشمي عصاد أنه من “الضروري” تقديم اقتراحات في هذا الاتجاه مؤكدا أهمية تشاور المحافظة السامية للأمازيغية و وزارة التربية الوطنية حول هذه المسألة”.

كما اعترف المتدخل أنه “تم بذل الكثير” و أن التقدم “واضح لاسيما منذ 2014”.

في نفس السياق, أوضح سي الهاشمي عصاد قائلا “يجب أن نكون ايجابيين و أن نعزز هذا التقدم” داعيا الى اعداد مخطط من أجل “التخطيط لمسار التعميم التدريجي لتعليم الامازيغية” عبر المؤسسات التربوية ال27000 و هي “مسؤولية تقع على عاتق مؤسسات الدولة لاسيما وزارة التربية الوطنية و المحافظة السامية للأمازيغية”.

و حسب السيد عصاد فان الهدف يتمثل في تحقيق “تغطية وطنية” مضيفا أن تعليم الأمازيغية مدرج حاليا على مستوى 44 ولاية من أصل 48 التي تعدها الجزائر.

و بخصوص الصعوبات ذات الطابع البيداغوجي التي أشار اليها الاساتذة, اكد الأمين العام للمحافظة أنه تم استدعاء اطارات التربية الوطنية لولاية الجزائر اليوم الاثنين الى لقاء نظم بمقر المحافظة تحضيرا لورشة تكوينية مقررة من 7 الى 10 يوليو القادم تخص أساتذة الامازيغية.

و حسب قوله فان هذه الورشة “تجسد التزام المحافظة بمرافقة جهود وزارة التربية الوطنية في مرافقة الأساتذة على الصعيد البيداغوجي لكنها تشكل أيضا مناسبة لمناقشة المشاكل الاجتماعية و المهنية لهؤلاء الأساتذة”.

كما اضاف بالقول ان الورشة ستشكل “فرصة من اجل مناقشة الصعوبات الاخرى و تشجيع تأسس أساتذة اللغة الامازيغية في جمعيات و كذا وضع اطار التبادل و النقاش”.

و قال السيد عصاد انه قد تم تنظيم ورشة تكوين أولى لفائدة اساتذة اللغة الامازيغية لولايات غرب الوطن منذ بضعة اشهر بعين تموشنت, مضيفا انه سيتم تنظيم ورشة اخرى لاحقا لفائدة اساتذة ولايات شرق الوطن.

و في مداخلة له خلال هذا الاجتماع التحضيري لمنتدى تكوين اساتذة اللغة الامازيغية لولاية الجزائر العاصمة, شدد المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية, موسى عباس, من جهته, على ضرورة وضع مخطط لتعميم تعليم اللغة الامازيغية, داعيا المفتشين الى تقديم اقتراحات في هذا الشأن.

و من جهته, اعتبر مدير التربية للجزائر وسط, نورالدين خالدي, في هذا السياق, ان الجانب الاختياري لتعليم اللغة الامازيغية يشكل “العائق الاكبر” لمسألة تعميمها , مطالبا بتعديل القرار الوزاري المتعلق بتعليم هذه اللغة.

و من جانبه, شدد مدير التربية للجزائر شرق, لحبيب عبيدات, على ضرورة تحسيس الاولياء باهمية تعليم اللغة الامازيغية لأبنائهم و اعادة النظر في جداول التوقيت من اجل تشجيع التلاميذ على تعلم اللغة الامازيغية.

و من جهتها, اشارت مديرة التربية للجزائر غرب, صونيا قايد, الى الجهد الذي بذلته مديريتها من اجل تعميم تعليم اللغة الامازيغية على مستوى مقاطعتها الادارية التي تحصي حاليا نحو 3996 تلميذ, مؤكدة انه تم تخصيص 33 منصبا ماليا للدخول المدرسي المقبل (2019-2020) بغية دعم هذا الجهد.