المحافظة السامية للأمازيغية تحتفل باليوم الوطني للكتاب والمكتبة

الجزائر- إختارت المحافظة السامية للأمازيغية ولاية إليزي, من أجل الإحتفال باليوم الوطني للكتاب والمكتبة المصادف ل7 يونيو من كل سنة, حيث سيقوم الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية, سي الهاشمي عصاد, بزيارة عمل إلى هذه الولاية يومي 6 و7 يونيو الجاري.

وسيستهل وفد المحافظة السامية للأمازيغية الزيارة بتدشين معرض للكتاب والوسائط السمعية البصرية بدار الثقافة “عثمان بالي” حول إصدارات المحافظة السامية للأمازيغية, بالموازاة مع معرض حول كتب التاريخ لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق, ليتبع بتنظيم عرض شرفي للفيلم الوثائقي “أق أبكدة .. شمس آزجر” من إنتاج وزارة المجاهدين وذوي الحقوق.

وسيشرف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية ايضا على تنظيم عدة أنشطة بذات المناسبة, على غرار تقديم ندوة علمية بعنوان “حول مجهودات الدولة في مجال ترقية الكتاب والمقروئية باللغة الأمازيغية بالجزائر”, فضلا عن تنشيط لقاء تواصلي مع فعاليات المجتمع المدني.

وستختتم هذه الزيارة بتنظيم تكريم خاص لأساتذة اللغة الأمازيغية لولاية إليزي, متبوع بوصلات فنية من تنشيط جمعية “الصداقة التبادل والترفيه وترقية المبادرات الشبانية وإدماج الشباب” لولاية إليزي.

وتم ترسيم يوم 7 يونيو “يوما وطنيا  للكتاب والمكتبة” بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم 21 – 250 الصادر في 3 يونيو 2021, حيث يحتفى بهذا اليوم من كل سنة عبر كامل التراب الوطني من خلال تنظيم تظاهرات وأنشطة حول الكتاب وترقية دور المكتبة في المجتمع, تكريسا لمكانة المعرفة والثقافة وروافدهما في بناء أفق مشرق للأجيال.

ويصادف يوم 7 يونيو التاريخ الذي تم فيه إحراق عشرات الآلاف من الكتب والمخطوطات القيمة والنادرة, بمختلف اللغات, كانت تضمها مكتبة الجامعة المركزية بالجزائر العاصمة من طرف منظمة الجيش السري الفرنسية وبتواطؤ من السلطات الاستعمارية يوم 7 يونيو 1962.