المجلس الشعبي الوطني يشرع في إجراءات انتخاب رئيسه الجديد

المجلس الشعبي الوطني يشرع في إجراءات انتخاب رئيسه الجديد

الجزائر – شرع المجلس الشعبي الوطني يوم الثلاثاء في تنفيذ الاجراءات المتعلقة بانتخاب رئيس جديد له، في أجل أقصاه 15 يوما، و ذلك عقب استقالة معاذ بوشارب من رئاسة هذه الهيئة التشريعية.

 و أوضح بيان لهذه الهيئة أن مكتب المجلس برئاسة عبد الرزاق تربش، نائب الرئيس، عقد اجتماعا ثانيا خصص للشروع في تنفيذ الاجراءات المتعلقة بالمادة 10 من النظام الداخلي، حيث أحال ملف شغور منصب الرئيس بسبب الاستقالة على لجنة الشؤون القانونية و الإدارية و الحريات لدراسته ثم إعداد تقرير إثبات الشغور.

و تشير المادة 10 من النظام الداخلي للمجلس إلى أنه و في حالة شغور منصب رئاسة الغرفة السفلى للبرلمان بسبب الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة، “يتم انتخاب رئيس للمجلس بنفس الطرق المحددة في هذا النظام الداخلي في أجل أقصاه 15 يوما اعتبارا من تاريخ إعلان الشغور”.


إقرأ أيضا:     تأجيل اختتام دورة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية انتخاب رئيس جديد


و “يتولى مكتب المجلس الذي يجتمع وجوبا لهذا الغرض، تحضير ملف حالة الشغور و إحالته على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية”، حيث “تعد هذه اللجنة تقريرا عن إثبات حالة الشغور يعرض في جلسة عامة للمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس”.

و في هذه الحالة، يشرف على عملية الانتخاب، أكبر نواب الرئيس سنا من غير المترشحين، بمساعدة أصغر نائبين في المجلس، يضيف المصدر ذاته.

يذكر أن معاذ بوشارب (48 سنة) كان قد انتخب رئيسا للمجلس في 24 أكتوبر 2018 خلفا للسعيد بوحجة الذي تم سحب الثقة منه من طرف أغلبية النواب.