المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة يتواصل بالجزائر: تأكيد على دور الابتكار في خلق القيمة المضافة

الجزائر – تشق المزيد من المؤسسات الناشئة في افريقيا عموما و في الجزائر على الأخص، خلال الآونة الاخيرة، طريقها نحو الابتكار وجلب قيمة مضافة للاقتصاد، في ظل مناخ مقاولاتي قاري و وطني أضحى أكثر ملاءمة، سيما بفضل تحسن آليات المرافقة والدعم و الوعي بأهمية التعاون بين مؤسسات القارة من أجل تطوير مشترك لهذا القطاع.

ويؤكد عدد من ممثلي المؤسسات الناشئة، التقتهم “وأج” خلال المعرض المقام على هامش المؤتمر الافريقي الاول للمؤسسات الناشئة، الذي انطلق أمس بالعاصمة تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الدور المتزايد الذي تلعبه هياكل المرافقة لحاملي المشاريع والافكار المبتكرة، و خاصة المسرعات وحاضنات المؤسسات المصغرة، وكذا آليات التمويل خصوصا منها صناديق رأسمال الاستثمار.

كما أبرز مسؤولو هذه المؤسسات أهمية التظاهرة كمنصة لتبادل الخبرات وتحسين مناخ المقاولاتية للمؤسسات الناشئة في الدول الافريقية بما يسمح بتأسيس مشاريع مشتركة داخل القارة.

وبهذا الخصوص، يرى خالد باسطة، مسؤول مؤسسة ناشئة تنشط في مجال عتاد مكافحة الحرائق، أن مؤسسته، التي تنشط منذ نحو 7 سنوات، قد تمكنت خلال السنتين الاخيرتين، بفضل المرافقة التي حصلت عليها على مستوى وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة، من تطوير نشاط تصنيع الروبوتات والتطبيقات الالكترونية والذكاء الاصطناعي في مجال مكافحة الحرائق.

ولا يخفي مسؤول الشركة، التي توظف نحو 30 عاملا، فخره بكونها تمكنت من تصنيع نموذج روبوت مختص في اخماد الحرائق بنسبة إدماج تقارب 80 بالمائة، بشكل يجعل الجزائر -كما قال- واحدة من ست دول في العالم فقط تصنع هذا النمط من التجهيزات.

ووفق الشروحات التي قدمها ممثل المؤسسة الناشئة، فباستطاعة هذا الروبوت العمل في اصعب ظروف التدخل حيث، علاوة على امكانية التحكم فيه عن بعد، فهو يقوم باستهداف مركز الحريق باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتطمح الشركة المبتكرة لتصنيع و تسويق هذا النموذج الحائز على مختلف شهادات المطابقة الصناعية و التصميمية.

من جانبه، يعمل مسير المؤسسة الناشئة “كومباروشوب”، الكاميروني ديديي تاغن، المشاركة في المعرض، على تطوير محرك بحث لتنظيم المواقع المتخصصة في التجارة الالكترونية وتوفير المعطيات اللازمة حول السلع التي تمكن الزبون من القيام بمقارنة بين الأسعار والنوعيات في مختلف المواقع وتقدم معلومات مفصلة عن منتج معين  في صفحة واحدة.

ويتم العمل في هذا الصدد مع شركة ناشئة جزائرية على تطوير محرك البحث “كومبارو شوب” ليكون متوفرا محليا خلال 2023، بهدف التمكن من جمع المعلومات اللازمة عن السوق الجزائرية وتقديم الخدمة للزبون الجزائري ليطلع على الاختلاف في العروض والأسعار لمنتج ما عبر مختلف المواقع في صفحة واحدة دون عناء التنقل بين المواقع من جهة، والتعاون لتقديم هذه المعلومات للزبائن في عدة دول افريقية لاستقطاب الشركات الافريقية المهتمة بالمنتوج الجزائري من جهة أخرى.   

أما نصر الدين الرياحي، مدير شركه سينويا (تونس) المختصة في خدمات المكتبية والاعلام الالي، فنوه بدور المؤتمر والمعرض المرافق له، باعتبارهما كمنصة للتواصل وتبادل الخبرات و التجارب، وهو ما من شانه، كما قال، تطوير الشراكات بين حاملي المشاريع المبتكرة لا سيما في تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و التجارة الالكترونية و الحلول التكنولوجية للمؤسسات.

وأشار السيد الرياحي الى ان مؤسسته تعول على القارة الافريقية في تطوير اعمالها و تعزيز انتشارها وبشكل خاص مع الجزائر، قائلا :”نحن على اتصال مع العديد من الشركات الناشئة الجزائرية التي نرغب في ان نقيم معها علاقه وشراكات في المستقبل القريب ولم لا فتح فرع لشركتنا في الجزائر”.

بدوره، نوه اسماعيل حجاب، مدير مؤسسة ناشئة جزائرية متخصصة في التقنيات المالية والدفع الالكتروني ” أس باي 3″ بتطور اجهزة و اليات المرافقة ودعم المؤسسات الناشئة في الجزائر خلال السنوات الأخيرة، ما يدفعها للتفكير في توسيع نشاطها على المستوى الدولي.

وتعمل الشركة، حسب السيد حجاب، مع شركاء صينيين لتطوير خدمات الدفع الالكتروني عبر تطبيق جزائري مطابق للتنظيم الجزائري، تحت إشراف بنك الجزائر وبمرافقة من شركة النقد الآلي والمعاملات التلقائية بين البنوك (ساتيم) وتجمع النقد الآلي  “جييو مونيتيك “.

وتعمل الشركة على اعتماد هذا التطبيق والحصول على شهادة مطابقة لتعميم هذه التقنية عبر كل المرافق (وسائل النقل والعيادات  الطبية ومراكز التسوق ..الخ)، سيما بعد تطوير النظام الجديد للدفع الالكتروني عبر تقنية “الدفع بدون ملامسة”  من طرف 8 مهندسين جزائريين مكونين في الجزائر.

كما تطور المؤسسة الناشئة برمجيات حديثة تدعم الدفع بالهاتف النقال مع خدمات إضافية تدمج أجهزة الدفع الالكتروني على غرار اقتناء الخدمات والحصول على قسيمات الوفاء ودفع الفواتير.

وأبرز من جهته مسير شركة (ايغو) ، من دولة الطوغو، دولمان آكيوت كاسيمير، دور التظاهرة في التعريف بهذه المؤسسات وتطوير مناخ ملائم لها.

وأوضح صاحب المؤسسة المتخصصة في دراسات السوق ومناخ الاعمال في عدد من الدول الافريقية أن تعزيز التعاون مع الشركات الجزائرية سيسمح بمساعدة السوق الافريقية أكثر على التطور.

من جهته، يرى السيد عبد العزيز غلال، مسير المؤسسة الناشئة شيبينغ غاليون المتخصصة في مجال الخدمات البحرية، أن هذا المؤتمر سيؤسس لعلاقات أكثر ترابطا للمؤسسات الناشئة الجزائرية مع وسط الأعمال الافريقي ويرسي مرافقة حكومية تسمح بإزالة العقبات التي يمكن ان تواجه هذه المؤسسات خلال نشاطها.