اللجنة الدولية للصليب الأحمر: وضع مستشفيات قطاع غزة كارثي وهي تعاني من نقص شديد في الإمدادات

بيروت – أكدت المتحدثة بإسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط، إيمان طرابلسي، يوم الإثنين، أن وضع المستشفيات التي لاتزال تعمل في قطاع غزة كارثي نظرا لإنخفاض الإمدادات مقارنة بالكميات التي هي في الحاجة إليها.

و قالت طرابلسي في تصريح صحفي أن “أغلب جهود الصليب الأحمر مركزة على دعم المستشفيات بالمناطق الجنوبية من القطاع لعدم القدرة على توصيل مزيد من الإمدادات للمستشفيات بالمناطق الشمالية والتي يعد وضعها أكثر صعوبة”.

و أضافت أن طواقم الصليب الأحمر لم تتمكن من الوصول للمناطق الشمالية بالقطاع حتى خلال الهدنة, مشيرة إلى أن الوضع الإنساني بالشمال “صعب للغاية ويثير القلق الشديد مع انهيار الخدمات الأساسية”.

و لفتت ذات المسؤولة الى أن المنظمة “حاولت إمداد المواطنين بالاحتياجات الأساسية وتوفير الطاقة الشمسية ل12 ملجأ وبعض المحطات لتحلية المياه, إلا أن ذلك لايزال يخدم جزء صغيرا من النازحين الموجودين في المناطق الجنوبية بقطاع غزة”.

و دعت الى ضرورة حماية طواقم العمل الإنساني, في ظل غياب ضمانات أمنية للفرق الإغاثية, إلى جانب إرسال المزيد من الإمدادات دون عوائق وفي أقرب وقت ممكن للحيلولة دون تفاقم الكارثة الإنسانية سواء في الشمال أو الجنوب.

و ارتكب الاحتلال الصهيوني خلال ال24 ساعة الماضية العديد من المجازر في جميع محافظات قطاع غزة من خلال القصف العنيف من الطائرات الحربية لمنازل المواطنين الآمنين بدون سابق إنذار, وهذا يأتي ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني, لترتفع بذلك حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر إلى أكثر من 15 ألف شهيد وما يزيد عن 41  ألف جريح, حيث أن 70 بالمئة من الضحايا أطفال ونساء.

اقرأ المزيد