القناة الثانية للإذاعة الجزائرية تحتفل برأس السنة الأمازيغية

القناة الثانية للإذاعة الجزائرية تحتفل برأس السنة الأمازيغية

الجزائر- نظمت القناة الثانية للإذاعة الجزائرية، أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة، حفلا كبيرا للأغاني الجزائرية للتعبير الأمازيغي احتفالا بالسنة الامازيغية الجديدة، يناير 2973 و الذي خصص للفنانة نوارة، أيقونة الأغنية الجزائرية.

وأُقيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة الذي نُظم تحت شعار “يناير يجمعنا في جزائر متحدة وموحدة”، في قاعة لمين بشيشي بنادي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية، أمام جمهور كبير.

وقد جمع العديد من الفنانين من مختلف المناطق الجزائرية وتم بثه على الهواء مباشرة على أمواج القناة الثانية للإذاعة الجزائرية، بحضور مديرها مجيد فرحاتي.

وسافر فيلم وثائقي قصير مدته خمس عشرة دقيقة بالجمهور في رحلة خيالية جميلة، حيث سلط الضوء على الأجواء البهيجة للاحتفالات بيناير في جميع أنحاء التراب الوطني.

وقام بتنشيط السهرة المطربون يوسف حساس و أميرة إيزلي و ليزا حماز و جعفر آيت منقلات و سمير العاصمي و فاطمة بلحاجة و علي مزيان و ساهل عبد الحق و اسهام بومعراف و شريف .ن. شريفة و بعزيز بوحددي إيغيلاسن و الفرقة الفلكلورية لجمعية “البهجة” ، لأكثر من ثلاث ساعات.

وقام المغنون تحت تصفيقات الجمهور و بدعم من عشرات الموسيقيين بقيادة سالم كروش، الذي ساعده الشاب سفيان أحجوج على البيانو الالكتروني، بأداء حوالي أربعين مقطوعة، من مختلف الأنواع الموسيقية، القبائلي و الشاوي والترقي والشلحي،  بالإضافة الى إعادة اداء اغاني لكبار أساتذة الأغنية الجزائرية، مثل الراحل الشيخ الحسناوي وشريف خدام ونا الشريفة.

وأشاد المنظمون إشادة كبيرة بحيوية نوارة، “السوبرانو ذات الروح المرتبطة بالتقاليد” على مسيرتها الفنية الرائعة و الطويلة.

وامتعت المغنية جمهورها بأداء أغنية “اشحال ايزريغ دي اسر-ريم”، إحدى أغانيها الشعبية التي حظيت بالتصفيق  مطولاً.

وقالت لجمهورها “وجودي الفني كان بفضلكم” قبل أن توجه تحية كبيرة “مفعمة بالمشاعر الطيبة” إلى الجزائر والشعب الجزائري.

كما تم تكريم  بادي لالا، أيقونة أخرى للأغنية الجزائرية، حيث مثلها ابنها عابدين بادي لأنها لم تستطع القيام بالرحلة لأسباب صحية.

وخلال الصبيحة، جمع يوم دراسي حول “البعد الثقافي والتاريخي ليناير، رمز الهوية وعامل الوحدة الوطنية”، الأكاديميين سليمان حاشي  ولويزة غالز و يوسف لواحج  وناصر بوردوز و العمري بن قاسمية والصحفي طاهر أحاد، الذين تطرقوا الى مواضيع مختلفة متعلقة بيناير.

كما تم على هامش هذا اليوم الدراسي، تنظيم معرض للمنتجات المحلية والأزياء التقليدية والمنتجات الحرفية من جميع مناطق الجزائر لتسليط  الضوء على الثراء الكبير للهوية الجزائرية وتراثها الثقافي.

و نظمت الإذاعة الجزائرية  هذا الحفل الموسيقي للأغاني الجزائرية للتعبير الأمازيغي احتفالا بيناير 2973 ، بالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.