القمة العربية ال31 بالجزائر: الإعلام العربي يبرز أهمية مخرجات القمة في لم الشمل العربي

الجزائر – استأثرت اجتماعات الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تنطلق اليوم الثلاثاء بالجزائر باهتمامات الصحف العربية, التي أبرزت أهمية المخرجات التي ستنبثق عن هذا الحدث العربي الهام, في لم الشمل العربي, والدفع بالعمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة.

و في هذا الإطار, أكدت صحيفة /الشرق/ القطرية في افتتاحيتها, دعم قطر للقمة العربية في الجزائر وسعيها بكل جهودها الدبلوماسية على إنجاحها لتقديم الحلول العاجلة للأزمات العربية, وتحقيق التكامل السياسي والاقتصادي الضروري لدفع عجلة التنمية, وتحقيق تطلعات الشعوب العربية.

وتحت عنوان “دعم العمل المشترك” شددت صحيفة /الوطن/ القطرية على أهمية لم الشمل العربي والدفاع عن القضية الفلسطينية, قبل أن تختتم مقالها بالقول , “ويبقى الأمل معقودا على خروج /قمة لم الشمل/ بقرارات في حجم التحديات التي تواجه أمتنا العربية, وتعبر بأمانة وواقعية عن هموم العرب جميعا, لتجاوز الحالة الراهنة, وإعطاء الأمل مرة أخرى بأن القادم أفضل”.

من جهتها, أبرزا صحيفة “الأهرام” المصرية في مقال تحت عنوان “قمة لم الشمل العربي ومواجهة التحديات”, الأهمية الكبيرة للقرارات التي ستنبثق عن القمة  في دفع وتعزيز التضامن العربي, حيث كتبت أن قمة الجزائر تعد “أبرز اليات العمل العربي المشترك التي تحدد الإطار العام الإستراتيجي الذي تنبثق منه الخطط والتحركات العربية في كل المجالات”.

فيما اعتبرت صحيفة “الجمهورية” المصرية, التي عنونت في افتتاحيتها “تحديات القمة العربية”, أن قمة الجزائر تأتي “في وقت يواجه فيه العالم بصفة عامة والمنطقة العربية على وجه الخصوص تحديات جسيمة على رأسها ملفات أمن واستقرار المنطقة, والقضية الفلسطينية والوضع في ليبيا وسوريا وملف الأمن الغذائي في العالم العربي, مختتمة مقالها  بالتأكيد على ,أن “أهم الملفات أمام القمة هي قضايا الأمة العربية ومواجه التحديات الراهنة”.

وبدورها, أوضحت صحيفة “الاتحاد” الإمارتية أن المشاركين في قمة الجزائر “يتطلعون إلى التوصل لتفاهمات تنعكس بصورة إيجابية على المنطقة”.

أما صحيفة “الغد الأردنية”, فاعتبرت أن الرهان الاساسي لقمة الجزائر يتمثل في “ضمان إرادة سياسية جماعية لتتمكن جامعة الدول العربية من لعب دورها في ظرفية صعبة” مشددة على ضرورة العمل العربي المشترك لمعالجة القضايا العربية الراهنة.

اما صحيفة “عكاظ” السعودية, فشددت هي الأخرى على أن الدول العربية تتطلع إلى أن تكون قمة الجزائر “توافقية تنطلق من الثوابت المشتركة وتعكس امال الشعوب العربية التواقة إلى قدر كبير من التضامن والتازر والتكامل”.

وعكست الصحيفة أيضا آمال الشعوب العربية في أن تتوصل القمة إلى “مقاربة متجددة للتعامل مع القضايا والمسائل السياسية المختلفة تمكن العرب وبشكل جماعي وتوافقي من معالجة هذه القضايا العالقة”.

اقرأ المزيد