القمة الاعلامية للبريكس: تأكيد على بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل مبني على احترام القانون الدولي

القمة الاعلامية للبريكس: تأكيد على بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل مبني على احترام القانون الدولي

موسكو – أكد المشاركون في القمة الاعلامية لمجموعة البريكس, التي اختتمت اليوم الأحد بالعاصمة الروسية موسكو, على أهمية بناء “نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل ومتكافئ مبني على أساس احترام القانون الدولي”.

وفي بيانهم الختامي, شدد المشاركون في هذه القمة التي دامت يومين كذلك على “احترام مبادئ المساواة وسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

وأشار البيان إلى أن المشاركين من دول مجموعة البريكس الذين يدركون دور وسائل الاعلام في المحافظة وتعزيز الحوار الدولي سيعملون على ترقية التغطية الشاملة في وسائل إعلامهم للتفاعل ضمن آليات بريكس وبريكس+, مؤكدين أيضا على التزامهم بمبادئ الحياد والاعلام المبني على الوقائع مع الدعوة إلى تنسيق الجهود لمكافحة التضليل الاعلامي.

وأشار البيان إلى أهمية إدراج ومواكبة وسائل الاعلام للتكنولوجيات الحديثة فضلا عن وضع مقاييس محددة ومعايير أخلاقية في استعمال الذكاء الاصطناعي مع الإبقاء على الحوار المهني بين المشاركين حول الذكاء الاصطناعي.


إقرأ أيضا : افتتاح القمة الإعلامية لمجموعة “بريكس” بروسيا


وللتذكير عرفت هذه القمة التي احتضنها مركز التجارة العالمي للمدينة مشاركة أكثر من 200 شخص من مسؤولي مؤسسات إعلام وهيئات دولية ومختصين من 45 بلدا مع تسجيل مشاركة وكالة الأنباء الجزائرية ممثلة برئيس التحرير محمد إلياس عزوز.

وقد نظمت على مدار يومين من طرف وكالة الأنباء الروسية “تاس” بمساهمة وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” تزامنا ورئاسة الجمهورية الفيدرالية لروسيا لمجموعة البريكس لعام 2024.

وقد شكلت القمة فضاء لتبادل الرؤى والأفكار حول الرهانات والتحديات التي تواجهها وسائل الإعلام في المساهمة من أجل عالم متعدد الأقطاب.

كما ترمي إلى تعزيز الحوار المهني بين وسائل الاعلام لدول مجموعة البريكس وغيرها وترقية قيم البريكس في المجال الإعلامي ومناقشة سبل تجسيد مشاريع مشتركة في إطار ذات المجموعة.

وقد برمجت ضمن أشغال القمة التي تزامنت وإحياء الذكرى السنوية ال 120 لتأسيس وكالة الأنباء الروسية “تاس” دورات للنقاش والحوار ضمن موائد مستديرة حول “دور وسائل إعلام مجموعة البريكس في تعزيز الاستقرار والتعاون في عالم متعدد الأقطاب”, و”وسائل الإعلام لمجموعة البريكس: التحول التكنولوجي نحو عالم جديد”.