الفيلم الوثائقي “الطبل” يفوز بالجائزة الفضية بمهرجان دولي بجنوب إفريقيا

الفيلم الوثائقي "الطبل" يفوز بالجائزة الفضية بمهرجان دولي بجنوب إفريقيا

أدرار- حاز الفيلم الوثائقي الجزائري “الطبل” على الجائزة الفضية في المهرجان الدولي للسينما السياحية الذي أقيم بجوهانسبرغ (جنوب إفريقيا) من 11 إلى 15 يونيو, حسبما أستفيد يوم السبت لدى مخرج هذا الفيلم من ولاية أدرار.

وذكر سالم دحماني في تصريح لوأج أن ”الفوز بجائزة هذه التظاهرة السينمائية الدولية كان حلما يراوده منذ ولوجه عالم السمعي البصري”, لافتا إلى أنه ”يسعى دوما لتسليط عدسته على مختلف عناصر التراث المحلي الثري, لاسيما تراث وفلكلور الطبل الذي يعد لونا ثقافيا شعبيا رائجا بالجنوب الكبير وبولاية أدرار خصوصا”.

وأضاف بأن فكرة إعداد هذا الفيلم الوثائقي تولدت لديه من خلال احتكاكه بالجمعيات الثقافية ليقترح عليها المساهمة في إبراز تراث الطبل وتوظيف وسائل السمعي البصري في توثيقه.

وأردف بأن هذا الإنجاز كان ثمرة جهود مستمرة لتوظيف الإنتاج السمعي البصري خاصة الصور والأفلام الوثائقية في التعريف بالتراث المحلي للمنطقة المتميز بالتنوع والثراء, من خلال إجراء مقابلات مع رواد هذا اللون من جيلي الشيوخ والشباب, على غرار شيخ الطبل الحاج محمد عبودي والشاب الصاعد عبد المالك حرزاوي.

كما تم خلال هذا العمل الفني إبراز البعد الاجتماعي للطبل كعنصر حاضر في مختلف المناسبات الشعبية بالمنطقة والتعريف بمضمون هذا التراث كجانب أدبي شعبي لعدة قصائد جميلة للشعر الموزون الذي يتغنى بمختلف فنون الحياة, إلى جانب التعريف بالأدوات الموسيقية التي تدخل في أدائه وأدوار كل شخص في فرقة الطبل, وفق ذات المتحدث.

وتضمن فيلم الطبل الذي أحرز جوائز أخرى وطنية من بينها جائزة أحسن فيلم وثائقي في المهرجان الوطني توات سينما بأدرار وجائزة الأيام الوطنية السينمائية الوطنية لفيلم التراث بولاية أم البواقي سنة 2021, مشاهد لمختلف المعالم السياحية بالولاية من مباني أثرية وواحات وكثبان رملية وألبسة تقليدية وعادات وتقاليد, مما يساهم في الترويج السياحي للمنطقة كوجهة جذب سياحي واعدة, مثلما أشير إليه.

اقرأ المزيد