الغـــش في امتحان الباكالوريا… هذه هي الحالات المكتشفة في غضون يومين ! - الجزائر

الغـــش في امتحان الباكالوريا… هذه هي الحالات المكتشفة في غضون يومين !

صدرت أحكام قضائية في عدد من ولايات البلاد تدين الأشخاص الذين حاولوا التلاعب في مصداقية امتحانات الباكالوريا. في ولاية الأغواط، حكمت المحاكم بالسجن لمدة سنتين وغرامة مالية قدرها 200,000 دج على 8 أشخاص، وتم تأجيل قضية المتهم التاسع ووضعه تحت الرقابة القضائية بتهمة المساس بنزاهة امتحانات الباكالوريا من خلال نشر وتسريب المواضيع عبر وسائل الاتصال.

أما في ولاية خنشلة، صدر حكم من قاضي التحقيق بحبس الفتاة “م.ه” لمدة عام وإيداعها الحبس بتهمة نشر مواضيع امتحانات الباكالوريا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في ولاية الجلفة، تم اعتقال فتاتين قامتا بنشر مواضيع وأجوبة الباكالوريا أثناء فترة الامتحانات، وأصدرت نيابة الجمهورية بمحكمة الجلفة حكمًا بالسجن لمدة عام وغرامة مالية قدرها 50,000 دج بعد رصد منشور على وسائل الاتصال يكشف عن دور المشتبه فيهما في نشر مواضيع الباكالوريا. تم إيداعهما الحبس بتنفيذ الحكم.

وفي عين الدفلى، أصدرت محكمة مليانة حكمًا بالسجن لمدة عام وغرامة مالية قدرها 20 مليون سنتيم في حق مترشحة بكالوريا (ح، ن، و) بتهمة استخدام وسائل الاتصال عن بعد للغش. تمت محاكمتها وصدر الحكم في نفس اليوم، مع مصادرة المحجوزات وإيداعها الحبس بتنفيذ الحكم.

وفي المنيعة، تم تقديم المشتبه فيها أ.ش أمام وكيل الجمهورية بمحكمة المنيعة وصدر حكم بالسجن لمدة عام وغرامة مالية قدرها 50,000 دج بتهمة نشر وتسريب أجوبة امتحانات الباكالوريا عبر وسيلة الاتصال، مع مصادرة هاتفها النقال وإغلاق حسابها الإلكتروني.

أما في ولاية تبسة، تم إدانة شخصين بالسجن لمدة 18 شهرًا وغرامة مالية بتهمة المساس بنزاهة الامتحانات الرسمية. كان المتهمان يشتبه في تورطهما في قضية تجارة أجهزة بلوتوث للغش في الامتحانات. تم ضبطهما وهما يبيعان الأجهزة المحظورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الجزائر العاصمة، طُلبت عقوبة السجن لمدة عامين وغرامة مالية قدرها 200,000 دج مع الايداع في الجلسة في حق طالبتين تم ضبطهما وهما يحتالان في قاعة امتحانات بثانوية ابن رشد بحي سوريكال بباب الزوار. المتهمتين هما “ب.ف” و”ع.أ”، تم تقديمهما صباح اليوم أمام نيابة محكمة الجنح بالدار البيضاء وتم تابعيهما بتهمة تسريب أسئلة امتحانات الباكالوريا وأجوبتها. تورطت المتهمة الحرة “ب.ف” حيث تم ضبطها متلبسة بحيازة جهاز بلوتوث وتلقيها إجابات المادة القانونية من صديقتها “ب.ف” عن طريقه.

وفي بجاية، تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري الثاني التابعة لأمن الولاية من توقيف وتقديم أمام الجهات القضائية ممتحن يبلغ من العمر 50 سنة تورط في قضية الغش في امتحان شهادة البكالوريا، وتم تأجيل القضية لجلسة أخرى. تم حجز هاتفه النقال وأجهزة إلكترونية أخرى تستخدم في الغش.

هذه الأحكام تأتي في إطار الجهود الحثيثة لمكافحة الغش والحفاظ على نزاهة امتحانات الباكالوريا، وتعكس رسالة قوية بأن التلاعب بالامتحانات لن يتم التهاون معه وسيواجه عواقب قانونية جادة.