العراق يقرر استدعاء السفيرين الأمريكي والبريطاني عقب الضربات الجوية الأمريكية

قررت وزارة الخارجية العراقية اليوم الجمعة استدعاء سفيري الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لدى بغداد بشأن الضربات التي وجهتها الطائرات الأمريكية لمواقع عسكرية ومدنية جنوب بغداد أسفرت عن مقتل خمسة جنود ومدني.

وذكر أحمد الصحاف المتحدث باسم الوزارة في بيان أن وزير الخارجية محمد علي الحكيم عقد اجتماعا طارئا بحضور وكلاء الوزارة ومستشاريها والمتحدث الرسمي باسمها لدراسة الإجراءات بشأن الاعتداء الأمريكي الأخير.
وأضاف الصحاف أن الحكيم ” وجه باستدعاء سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا لدى بغداد”.

وكانت الطائرات الأمريكية شنت فجر اليوم ضربات جوية على عدة مواقع تابعة “للحشد الشعبي” والجيش العراقي في مناطق جنوب بغداد ومطار كربلاء (تحت الإنشاء) ما أدى إلى مقتل خمسة جنود ومدني وإصابة 12 آخرين بجروح حسبما أفادت قيادة العمليات المشتركة العراقية.

يذكر أن الرئاسة العراقية استنكرت الضربات الأمريكية واعتبرتها خرقا للسيادة الوطنية، داعية إلى دعم الحكومة العراقية للقيام بواجباتها وتعزيز قدراتها وإرادتها لفرض القانون وحماية السيادة، ومنع تحول أراضيها إلى ساحة حرب بالوكالة.

وتأتي الضربات الأمريكية على خلفية هجوم بصواريخ الكاتيوشا يوم الأربعاء الماضي على معسكر التاجي (30 كم) شمال بغداد والذي أدى إلى مقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني وإصابة نحو 12 آخرين بجروح من أفراد قوات التحالف الدولي الموجودين في المعسكر لتدريب القوات العراقية.

اقرأ المزيد