العدوان على غزة: جنوب افريقيا تدعو الكيان الصهيوني إلى تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية 

العدوان على غزة: جنوب افريقيا تدعو الكيان الصهيوني إلى تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية 

جوهانسبورغ – دعت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب افريقيا، ناليدي باندور، الكيان الصهيوني  إلى تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، والذي دعت فيه يوم الجمعة الماضي، الكيان الصهيوني الى حماية حياة الفلسطينيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقالت باندور في إحاطة لوسائل الإعلام في بريتوريا، العاصمة الإدارية للبلاد امس الاربعاء، إن قرار محكمة العدل الدولية “يؤكد على أهمية مؤسسات الحوكمة العالمية، بما فيها أجهزة الأمم المتحدة، ويظل من الضروري لجميع الدول الأعضاء احترام وتنفيذ قرارات المحكمة”.

وذكرت الوزيرة أنه يجب على الدول الثالثة أيضا العمل بشكل “مستقل وفوري” لمنع الإبادة الجماعية التي يقوم بها الكيان الصهيوني بغزة والتأكد من أنها ليست هي نفسها تنتهك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، من خلال تقديم العون أو المساعدة في ارتكاب الإبادة الجماعية.

وأضافت باندور أن جنوب افريقيا “ستواصل بذل كل ما في وسعها لإنهاء جميع أعمال الفصل العنصري والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني ومرافقته في تحقيق حقه الجماعي في تقرير المصير”.

وتابعت الوزيرة أن جنوب افريقيا ترحب بالدعم الذي أعربت عنه العديد من الدول، وتشجع الدول التي تميل إلى اللجوء إلى المحكمة “على التدخل في الإجراءات بهدف إرسال رسالة قوية إلى المجتمع الدولي مفادها أن ما يحدث في قطاع غزة +لا يمكن الدفاع عنه+”.

وكانت جنوب افريقيا قد رفعت قضية ضد الكيان الصهيوني في 29 ديسمبر الماضي، بخصوص ارتكابه “انتهاكات لالتزاماته بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة”.

وتم الاطلاع على الدعوى من طرف المحكمة يومي 11 و 12 يناير، قبل اصدار الحكم الجمعة الماضية.