العدوان على غزة: اجتياح رفح “انتهاك” للتدابير المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية

جنيف – قال المتحدث السابق باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كريس غينيس, أن هجوم الاحتلال الصهيوني المحتمل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة سيشكل “انتهاكا” للتدابير المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية, واصفا هذه الهجمات ب”غير الأخلاقية”.

وقال غينيس ان ما يفعله جيش الاحتلال في غزة حاليا “إبادة جماعية”, مضيفا أن “الجانب الأكثر رعبا في هذا الوضع أنها المرة الأولى في تاريخ البشرية التي يتم فيها بث الإبادة الجماعية على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفزيون”.

وانتقد غينيس, دعم بلده بريطانيا والولايات المتحدة للكيان الصهيوني في عدوانه الحالي على غزة, بجانب قيادتهما حملة قطع الدعم المالي عن “أونروا”, لافتا إلى أن هاتين الدولتين “أخذتا زمام المبادرة” في قطع الدعم المالي عن الوكالة الأممية .

واعتبر أن هذا الأمر يتعارض مع قرارات محكمة العدل الدولية, واصفا الوضع بـ”الصادم والمؤسف” وداعيا إلى ضرورة تغيير قرار قطع التمويل عن وكالة “أونروا”.

كما حذر من تصاعد المجاعة في غزة مع مرور الوقت, معتبرا أن هذا الوضع يعد “دليلا إضافيا” على أن الكيان الصهيوني “ينتهك” التدابير المؤقتة التي طلبتها محكمة العدل الدولية.

وأوضح أنه وفقا لقرارات محكمة العدل الدولية يجب السماح بـ”وصول المساعدات الإنسانية” لتجنب المأساة الانسانية .

ومنذ أكثر من 4 أشهر, يشن الكيان الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء, فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية, الأمر الذي أدى إلى متابعة الكيان الصهيوني الغاصب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

اقرأ المزيد