العدوان الصهيوني: “الفاو” تؤكد أن مواطني غزة يعانون مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي

العدوان الصهيوني: "الفاو" تؤكد أن مواطني غزة يعانون مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي

روما – أكدت نائبة المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية “الفاو” بيث بيكدول, اليوم الاثنين, أن مواطني غزة يعانون مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي الحاد والجوع, و أن الوضع في القطاع يشبه المجاعة, نتيجة تواصل العدوان الصهيوني وشح المساعدات الانسانية.

و أوضحت بيكدول -في تصريح وزعته “الفاو”- أن “جميع مواطني غزة البالغ عددهم نحو 2.2 مليون نسمة ينتمون إلى أحد مستويات الجوع الثلاثة, التي تتراوح ما بين حالة الطوارئ إلى الأزمة إلى الكارثة, وهي أوضاع لم تشهدها الفاو من قبل في أي بلد في أنحاء العالم, وما يثير القلق أن المزيد من الناس في غزة ينتقلون إلى مرحلة المجاعة وما لا يقل عن 25 بالمائة من سكان القطاع بلغوا أعلى مستويات تصنيف الجوع”.

وقالت إنه “مع مرور كل يوم دون التوصل إلى وقف لإطلاق النار أو حل الصراع, فإن المزيد من الناس يعانون الجوع, وتقل فرص حصولهم على الغذاء والمياه والخدمات الطبية”.

و أعربت المسؤولة عن أسفها بشأن صعوبة وجود “الفاو” في الخطوط الأمامية لتقديم أي نوع من الدعم للإنتاج الزراعي الذي تعرض لأضرار كبيرة أو قد تم تدميره, موضحة أن غزة كان لديها اكتفاء ذاتي من المنتجات الزراعية قبل العدوان, كما كان لديها قطاع قوي لإنتاج الماشية (…) وقد تم تدمير ذلك فعليا.

وشددت على ضرورة السماح بالدخول إلى قطاع غزة لتقديم المساعدات, مشيرة إلى أن “الفاو” حاولت في الأشهر القليلة الماضية إعطاء الأولوية لعمليات تسليم الأعلاف الحيوانية من خلال المعابر الحدودية القليلة المفتوحة ليستمر الإنتاج الحيواني, لكن محاولاتها واجهت العديد من التحديات.

اقرأ المزيد