العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة يتسبب في خسائر قدرت بـ 2 مليون دولار

ذكرت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة تسبب بدمار 30 وحدة سكنية بشكل كلي بالإضافة إلى 500 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي.

وقال وكيل الوزارة ناجي سرحان خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الإعلام في غزة هذا الخميس أن الخسائر التقديرية للقصف الإسرائيلي للمنشات المدنية والمنازل السكنية والمؤسسات المدنية وصلت إلى 2 مليون دولار.

وأكد سرحان أن الاحتلال استخدام في عدوانه على قطاع غزة قوة مفرطة ألحقت أضرارا مادية جسيمة بالمنازل السكنية والمنشات المدنية وامتدت آثارها إلى المحيط السكني لهذه المنشات مما أدى إلى تشريد مئات المواطنين عن منازلهم.

وأشار إلى أن اعتداءات الاحتلال خلال شهر نوفمبر 2018 تسببت في هدم 77 وحدة سكنية بشكل كلي إضافة إلى تضرر 1170 وحدة سكنية بشكل جزئي بتكلفة وصلت إلى 5.1 مليون دولار,كما أن هناك قرابة 2200 وحدة سكنية مهدومة سكنية كليا لم يتم إعادة إعمارها بعد من أصل 12 ألف وحدة سكنية هدمت كليا جراء عدوان 2014 وما قبلها حيث يتوفر تعهدات لإعادة إعمار حوالي 9800 وحدة سكنية,كما أن هناك قرابة 60  ألف وحدة سكنية متضررة بشكل جزئي لم يتم توفير التمويل اللازم لإصلاحها.

وأضاف أن إجمالي التمويل المطلوب للأضرار الكلية والجزئية يبلغ قرابة 140 مليون دولار داعيا المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة إلى تحرك فاعل يضع حدا لتكرار العدوان مجددا على قطاع غزة ويحمي السكان المدنيين والمنشات المدنية ولا سيما أن القطاع يعاني عدم توفر التمويل للاعتداءات السابقة المتكررة بعد عدوان 2014.

وطالب سرحان الحكومة الفلسطينية لتوفير الأموال اللازمة لإغاثة وإيواء الأسر التي تم تشريدها بتوفير منحة عاجلة (بدل إيجار) لمدة سنة والتواصل مع الجهات المانحة لتوفير الأموال اللازمة لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال من أضرار كلية وجزئية.

 

 

 

اقرأ المزيد