الطبعة 18 للمهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية تنطلق بمشاركة عدة وفود أجنبية

أوسرد (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- انطلقت, ليلة أمس الثلاثاء, فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية, المعروف اختصارا ب “في صحراء”, في طبعته الثامنة عشر بولاية أوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين, بحضور الرئيس الصحراوي, السيد إبراهيم غالي, ووفود أجنبية متضامنة مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (وأص), أن حفل افتتاح الطبعة التي تحمل شعار “خيمتنا في السينما الصمود يقود إلى الظفر”, تخللته عدة كلمات من بينها, كلمة لوزير الثقافة الصحراوي, السيد موسى سلمة, أوضح فيها أن “اختيار الخيمة كشعار للطبعة دليل على تمسك الشعب الصحراوي بعاداته وتقاليده التي تميزه عن بقية الشعوب, والتي يحاول المحتل المغربي جاهدا طمسها لكنها تبقى عصية على الذوبان”.

وأبرز الوزير, موسى سلمة, مدى التنوع الثقافي للمشاركين في المهرجان والمتضامين مع القضية الصحراوية والذين يجمعهم في هذه التظاهرة, هدف واحد وهو التضامن, الثقافة, السلام والمحبة, معربا عن أمله بأن يكون المهرجان العالمي للسينما واحد من المحطات القادرة على تبليغ “هذه الرسالة الإنسانية والسياسية والإعلامية الهامة”.

وعقب حفل الافتتاح, قام الرئيس الصحراوي, الأمين العام لجبهة البوليساريو, بزيارة ل”المحصر التقليدي” المقام على هامش التظاهرة الثقافية, حيث أشاد بمجهودات المرأة الصحراوية في الحفاظ على الهوية وتميز التراث الصحراوي ودورها البارز في حماية التقاليد الصحراوية رغم كل محاولات الابتلاع.

ودعا الرئيس الصحراوي, الأمين العام لجبهة البوليساريو, إلى التمسك بالوحدة والهوية الوطنية الصحراوية وحفظ الذاكرة والوقوف في وجه كل المحاولات الرامية إلى طمس الهوية الوطنية.

يشار إلى أن أوسرد, بمخيمات اللاجئين الصحراويين, تحتضن وعلى مدى أسبوع كامل, أنشطة ثقافية تضامنية مع الشعب الصحراوي, من بينها المهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية.