الطبعة الـ 18 لصالون “سيفال” تفتح النقاش حول تحديات تدويل صناعة الأدوية الجزائرية - الجزائر

الطبعة الـ 18 لصالون “سيفال” تفتح النقاش حول تحديات تدويل صناعة الأدوية الجزائرية

ترسيخا لمكانته كأكبر حدث في مجال الصناعة الصيدلانية في الجزائر، تنطلق اليوم الطبعة الثامنة عشرة للصالون الدولي لصناعة الأدوية في الجزائر “سيفال” (SIPHAL ) وتدوم إلى 17 فبراير 2024 في الجناح المركزي بقصر المعارض الصنوبر البحري بالعاصمة. وسيركز الصالون، الذي ينظم تحت رعاية وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني ووزير الصحة، على موضوع مهم وهو “تحديات تدويل الصناعة الصيدلانية الجزائرية”.
مع تشجيع تطوير الخبرات المحلية، يقدم صالون “سيفال” فضاء عرض يغطي مساحة 15000 متر مربع يجمع 170 عارضا. سيظم هذا الحدث ممثلين عن المؤسسات العمومية ورواد صناعة الأدوية وأبرز الفاعلين الرئيسيين بالإضافة إلى المنظمات المهنية الناشطة من قطاع الصيدلة والصحة.
الهدف من الصالون هو تسهيل المبادلات الثنائية والخبرات حول القضايا المتعلقة بتدويل صناعة الأدوية الجزائرية. هذا التدويل يشمل تصدير المنتجات الصيدلانية الجزائرية ، وكذا تعزيز التعاون مع مختلف الفاعلين الدوليين، وفرص الوصول إلى أسواق جديدة مع اعتماد أفضل الأساليب العالمية.
وفي كلمته الافتتاحية، قال الدكتور ياسين لوبر، مدير صالون “سيفال” : ” أشكر جميع الناشطين في هذا القطاع على ثقتهم، وكذا المهنيين الذين يزورون المعرض على وفائهم لهذا الحدث. يشكل دعمهم دافعا هاما لنا ويؤكد حسن اختيارنا لموضوع هذه الطبعة المخصص لتحديات تدويل صناعة الأدوية الجزائرية، مضيفا أن “سيفال هو صالون مواطن يهدف إلى توسيع الجهود التي تبذلها الجهات المعنية، لتعزيز النموذج الجزائري على المستويين الإقليمي والقاري ودعم جهود التصدير للمصنعين المحليين نحو أسواق جديدة. لقد حددت الجزائر لنفسها هدف الوصول إلى 30 مليار دولار أمريكي من الصادرات خارج قطاع المحروقات بحلول عام 2030. وتخصيص “سيفال” لهذه السنة لهذا الموضوع يمثل مساهمة متواضعة منا”.
هذا وسيتم خلال البرنامج المخصص للصالون وعلى مدار 4 ايام، تناول المواضيع الهامة بهدف توفير مفاهيم معمقة للقضايا الحالية والفرص الناشئة في قطاع صناعة الأدوية في الجزائر. كما سيتم التطرق لوضعية صادرات الأدوية، مع تقييم للأوضاع الحالية والتوصيات السياسية.وسيكون أيضًا التيقظ الدوائي في الجزائر إحدى النقاط المركزية لتسليط الضوء على أهمية مراقبة الأدوية لضمان سلامة المرضى.
كما سيستكشف الخبراء من داخل الوطن وخارجه المواضيع المتعلقة بالدور الأساسي للصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية كفاعل رئيسي في الرعاية الاجتماعية للمواطنين، ودراسات التكافؤ الحيوي، اهتمامات ومعوقات استيعاب أنشطة البحث والتطوير، فضلا عن استراتيجية تدويل سوق الأجهزة الطبية في الجزائر.