الطبعة الثامنة لأيام الفيلم الأوروبي بالجزائر: برمجة 14 فيلما بالجزائر العاصمة وعنابة وبجاية ووهران

الطبعة الثامنة لأيام الفيلم الأوروبي بالجزائر: برمجة 14 فيلما بالجزائر العاصمة وعنابة وبجاية ووهران

الجزائر – سيتم عرض 15 فيلما من 14 دولة من دول الإتحاد الأوروبي من 22 إلى 29 فبراير بالجزائر العاصمة وعنابة وبجاية ووهران بمناسبة الطبعة الثامنة لأيام الفيلم الأوروبي بالجزائر، حسبما أفاد به المنظمون.

سيشهد المهرجان عرض 14 فيلما صادرا عن العديد من الدول الأوروبية كإيطاليا وكرواتيا وبلجيكا والبرتغال وكذا إستونيا التي تشارك لأول مرة في هذا التظاهرة الموجهة للفن السابع الأوروبي.

علاوة عن سينماتيك الجزائر العاصمة التي ستعرض جميع الأفلام المبرمجة، ستحتضن دور السينما الملحقة بسينما الجزائر بكل من بجاية وعنابة ووهران هي الأخرى هذه العروض مفتتحة ذلك بفيلم “موظفة الشهر” وهو فيلم بلجيكي من إخراج  فيرونيك جادين.

و  من بين الأفلام التي ستعرض، تضم القائمة أفلام روائية طويلة  ك “مثلث الحزن” وهو فيلم كوميدي ساخر للمخرج السويدي روبن أوستلند والذي أحرز جائزة السعفة الذهبية سنة 2022، و “كتاب الحلول” لميشال جوندري (فرنسا)، والحياة السهلة” لمخرجه لوسيو بيليغريني (إيطاليا) إضافة إلى “كرات” من إخراج رامسوس ميريفو (إستونيا).

و موازاة مع هذه العروض، سيتم تنظيم دورات تدريبية في إخراج الأفلام على أيدي محترفين على غرار فيرونيك جادين والسينمائية الألمانية جوزيفين ليندر.

هذا وتنظم الدورة الثامنة لأيام الفيلم الأوروبي من طرف بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر بمشاركة وزارة الثقافة و الفنون و المركز الوطني للسينماتوغرافيا.